عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب سيد عبد العال لـ وزير الزراعة: دعم الزراعات الداعمة للصناعة ضرورة..فيديو

النائب سيد عبد العال
النائب سيد عبد العال

تقدم النائب سيد عبد العال، عضو مجلس الشيوخ، رئيس حزب التجمع، بالشكر والتقدير إلي أعضاء لجنة الزراعة والري  علي الدور المقدم حول طلب المناقشة العامة وذلك لأهميتة حول استقرار الاوضاع الاقتصادية في مصر وتقليل العجز في الميزان التجاري.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والتي تشهد مناقشة طلب المناقشة العامة  لاستيضاح السياسات الزراعية للحكومة في ظل المتغيرات المحلية والإقليمية، المقدم من النائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة.

وأكد عبد العال، علي انه يوجد أهداف للسياسة الزراعية بمصر، لافتا إلي أنه برغم أنه غير متخصص الا أنه يستطيع تصور المشاكل المتواجدة في القطاع، ومنها رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية  الضرورية للشعب المصري، بالإضافة إلي تصدير المنتج المحلي من الزراعة، وانتاج بعض السلع المستخدمة في الصناعة، متسائلًا عن ما هي سياسة الوزارة حول السعي في أي اتجاه من هذا؟، وما هي الادات التي يتم تحقيق بها هذا؟.

وزير الزراعة أمام الشيوخ: اتخذنا العديد من الإجراءات و التدابير لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي

ومن جانبة قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه رغم النهضة التي شهدها القطاع الزراعي في مصر، إلا أنه يواجه عدداً من التحديات أهمها محدودية الأراضي المتاحة للزراعة وتناقص نصيب الفرد منها والذي وصل حالياً إلى 2 قيراط للفرد مقابل فدان لكل فرد في فترات زمنية سابقة، وذلك نتيجة لتناقص الرقعة الزراعية القديمة تأثراً بالتعديات على الأراضى الزراعية والتوسع في الأحوزة العمرانية ومشروعات النفع العام، وكذلك محدودية المياه اللازمة للتوسع في الرقعة الزراعية.

وقد أضاف وزير الزراعة، أن الدولة المصرية تعتبر من الدول التي تعاني من انخفاض نصيب الفرد من المياه مما يضعها في مصاف الدول التي تعاني من الفقر المائي، كما أن التفتت الحيازي يعتبر عائق رئيسي لتنفيذ كثير من السياسات الزراعية.

وتابع القصير، أن قطاع الزراعة سيتأثر خلال الفترة القادمة مع زيادة حدة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على الإنتاجية الزراعية ومعدلات إستهلاك المياه وزيادة ملوحة الأرض، هذا و تعمق الزيادة السكانية المضطردة من حدة تأثيرات كل هذه التحديات وهو ما يستوجب منا جميعاً التفكير فى تدابير واجراءات لمواجهة ذلك وهي مسئولية مشتركة لنا جميعاً.

تابع موقع تحيا مصر علي