عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور محافظ الجيزة.. محلية النواب تبدأ مناقشة 26 طلب إحاطة مقدم من النواب

لجنة الإدارة المحلية
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

بدأ منذ قليل اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمناقشة 26 طلب إحاطة مقدم من النواب، بحضور اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

تحيا مصر

تأخر إصدار قراري تخصيص إنشاء مكتبي بريد بقريتي بشتيل وشنباري – مركز أوسيم بالجيزة 

- مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق الطويل، بشأن تأخر إصدار قراري تخصيص إنشاء مكتبي بريد بقريتي بشتيل وشنباري –  مركز أوسيم - محافظة الجيزة على قطعتي أرض أملاك دولة (175 م2، 117 م2) بالرغم من تقدم الهيئة القومية للبريد بطلب رسمي للمحافظة في هذا الشأن، فضلاً عن التزام الهيئة بتدبير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ أعمال الإنشاء، وتمسك المحافظة ببناء دورين للوحدة المحلية على نفقة الهيئة على الأرض المطلوب تخصيصها بقرية بشتيل الأمر الذي أدى إلى تعطل إجراءات التخصيص بمجلس الوزراء.

تأخر صرف التعويضات المستحقة للمواطنين

- مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب منصور، بشأن تأخر صرف التعويضات المستحقة للمواطنين نتيجة نزع ملكيتهم للمنفعة العامة ومدى تأثير ذلك على استقرار أوضاعهم نتيجة عدم القدرة - سواء كانت المالية أو الزمنية – على توفير المسكن البديل، واختلاط الأمر فيما بين التعويض الاجتماعي والتعويض النهائي طبقاً للأسعار السائدة حيث تم على سبيل المثال صرف التعويض الاجتماعي للمستحقين بمشروع محور السادات بالعمرانية وتأخر صرف تعويض المساحة لأكثر من 30 شهرًا بذات المشروع، فضلاً عن تحديد آلية التمييز في التعويضات بين العقارات المقامة بترخيص أو بدون ترخيص لاسيما و أن بعض العقارات التي يتم إزالتها بمحافظة الجيزة لتنفيذ المشروعات قد تم إنشائها بدون ترخيص منذ أكثر من 50 عامًا، وضرورة تحديد موعد صرف التعويضات للمستحقين عن نزع ملكيتهم لتنفيذ توسعات الطريق الدائري واحتساب المطبخ والحمام بغرفة مثل محافظة القاهرة وكذلك تعويض العقارات التي تغير استخدامها السكني وضرورة توضيح إجراءات التثمين ومتى تم تشكيل اللجنة العليا للتثمين بمحافظة الجيزة؟ مع ضرورة حل إشكالية تعطل صرف تعويضات المواطنين الذين تم نزع ملكيتهم منذ عامين بشارع خاتم المرسلين بالعمرانية نتيجة إصدار وزارة الأوقاف لخطاب تؤكد فيه بأن الحوضين رقمي (30 – 31) من ضمن أملاك الأوقاف، رغم وجود مستندات الملكية مع المواطنين.

التأخر الشديد في تنفيذ أعمال خط انحدار الصرف الصحي بشارع كفر طهرمس

- مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد الحسيني، بشأن: 

الأول، والثاني: ضرورة هدم مبنى عيادات الأسنان بمستشفى بولاق الدكرور العام بمحافظة الجيزة، وإعادة بنائه ضمن أعمال التطوير التي يتم تنفيذها حالياً بالمستشفى، وذلك بهدف توسعة الشارع الذي يمر بجوار المبنى ويربط بين منطقة أبو قتادة ودلاور وشارع الدكتور مصطفى مشرفه ليصبح 8 م بدلاً من 3 م وفتح محاور مرورية جديدة، فضلًا عن ضرورة إحلال وتجديد المسجد ودار المناسبات الموجودين بالمستشفى، وتنفيذ قرار محافظة الجيزة الصادر بإزالة الوحدة الصحية بمنطقة صفط اللبن وإعادة بنائها، مع ضرورة تنفيذ أعمال الصيانة ورفع كفاءة باقي الوحدات الصحية الكائنة بنطاق حي بولاق الدكرور، ودمجها ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل لتحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين .

الثالث: التأخر الشديد في تنفيذ أعمال خط انحدار الصرف الصحي بشارع كفر طهرمس، وكذلك تأخر تنفيذ أعمال توصيل مياه الشرب والصرف الصحي لبعض الشوارع الفرعية بنطاق حي بولاق الدكرور والمناطق المجاورة بمحافظة الجيزة.

الرابع: عدم الانتهاء من تنفيذ أعمال محور الفريق كمال عامر بالمسافة التي تمر بحي بولاق الدكرور – محافظة الجيزة فضلاً عن التأخر الشديد في إعادة خطوط الصرف الصحي مرة أخرى وتراكم أطنان من المخلفات الصلبة ومخلفات البناء الناتجة عن إزالة العقارات الموجودة بمسار المحور، الأمر الذي يؤثر على البيئة والصحة العامة للمواطنين، فضلاً عن عدم قيام الجهة المنفذة للمحور بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالمرافق (الكهرباء – الاتصالات – الغاز- مياه الشرب والصرف الصحي).

الخامس: عدم نقل عدد من الأكشاك الكهربائية من بعض المناطق بحي بولاق الدكرور محافظة الجيزة، ومنها: أرض محطة الصرف الصحي الملغاة والمخصصة للنادي العربي بدلاور مما يتسبب في عدم تنفيذ الأنشطة الرياضة، وشارع بهجت الشوربجي وميدان الطابق، مما يعوق حركة سير السيارات والمواطنين فضلاً عن ضرورة مراجعة كافة الأكشاك وصناديق الكهرباء بنطاق الحي.

السادس: إعادة استغلال أرض ومباني مؤسسة رعاية الأحداث التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي والكائنة بشارع سلام بمنطقة أبو قتادة بحي بولاق الدكرور – محافظة الجيزة، ومساحتها 14 فدانًا تقريباً ومقام عليها مبانٍ وملاعب كرة قدم ويشغلها 210 مواطنين (أحداث) وذلك لإقامة نادي رياضي – اجتماعي – ثقافي لخدمة المواطنين بنطاق الحي.

سرعة تخصيص أرصفة بشوارع بولاق الدكرور

- مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام المندوه الحسيني، بشأن سرعة تخصيص أرصفة بشوارع بولاق الدكرور- محافظة الجيزة، لذوي الاحتياجات الخاصة.

سرعة تنفيذ كافة أعمال توصيل المرافق

- مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد الحسيني، بشأن:

الأول: سرعة تنفيذ مطالع ومنازل بنطاق حي بولاق الدكرور – محافظة الجيزة - وذلك بإنشاء مطلع للمتجه إلى كوبري روض الفرج من محور الفريق كمال عامر، ومطلع آخر بشارع السودان والربط مع محور الجامعة / صفط اللبن ، ومنزل أمام مستشفى المروة القادم من المنيب والالتزام برصف طريق الخدمة أسفل المحور بترعة الزمر، فضلاً عن الالتزام بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقاً بشأن إنشاء منازل ومطالع على الطريق الدائري أمام شارع عبدالرحمن هريدي، ورفع كفاءة ورصف طريق الخدمة الموازي الطريق الدائري وكذا كافة الشوارع الرئيسية بنطاق الحي.

الثاني: سرعة تنفيذ كافة أعمال توصيل المرافق (مياه الشرب والصرف الصحي – الكهرباء – الاتصالات – غاز) للأراضي المخصصة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022 لإقامة عدد كبير من المدارس الحكومية بحي بولاق الدكرور – محافظة الجيزة، حيث تبلغ تلك المساحات 130 ألف م2، وتم الانتهاء من تنفيذ أعمال جسات التربة وجار طرح عدد من المدارس.

الثالث والرابع: إنشاء كوبري مشاة كهربائي جديد بديلاً عن كوبري مشاة همفرس بنطاق حي بولاق الدكرور – محافظة الجيزة والذي تم إزالته لتنفيذ مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق، فضلا عن إعادة إنشاء كوبري مشاة (الكوبري الخشب) ورفع كفاءة وتحديث كوبريين مشاة (ناهيا، وأبو قتادة)، وسرعة الانتهاء من تنفيذ الأعمال المتعلقة بمشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق.

ضرورة إعادة إنشاء كوبري همفرس بحي بولاق الدكرور بالجيزة

مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة رشا أبو شقرة، والنائب محمود هشام توشكي، بشأن ضرورة إعادة إنشاء كوبري همفرس بحي بولاق الدكرور محافظة الجيزة والذي تم هدمه لتنفيذ أعمال محور الفريق كمال عامر دون توفير البديل حيث يُعد هذا الكوبري حلقة الوصل بين أحياء بولاق الدكرور والمهندسين والدقي وإعادة إنشائه وتشغيله سوف يساهم في رفع المعاناة عن المواطنين.

-  مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب حسام المندوه الحسيني، بشأن: 

الأول: سرعة تخصيص قطعة الأرض الكائنة بشارع المعرض تقاطع القناية من شارع ناهيا – بولاق الدكرور- محافظة الجيزة، وذلك لبناء مجمع مدارس ومركز شباب وغيرهم من الخدمات العامة لخدمة المواطنين.

الثاني: قرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء بتخصيص عدد 41 قطعة أرض بمحافظة الجيزة، ومنها: عدد 21 قطعة بحي بولاق الدكرور مع ضرورة تحديد أنواع المدارس المطلوبة والأسس والمعايير المتبعة في هذا الشأن. 

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالوهاب خليل، بشأن ضرورة الانتهاء من إجراءات تخصيص بعض الأراضي بمركز أطفيح – محافظة الجيزة لإقامة المدارس الآتية: (أ.د. رشاد حسن بمدينة أطفيح، علي أفندي بقرية الخرمان، باسل أحمد منصور بقرية الحلف الغربي، د. رشاد هليل بقرية منيل السلطان، عصام أبو جعفر بقرية الحلف الشرقي).

انهيار منزلين اَيلين للسقوط بمنطقة عزبة الصعايدة – إمبابة بالجيزة

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرثا محروس، بشأن انهيار منزلين اَيلين للسقوط بمنطقة عزبة الصعايدة – إمبابة – محافظة الجيزة، الأمر الذي أسفر عنه وقوع عدد من الإصابات والوفيات، وضرورة قيام وزارتي الإسكان والتنمية المحلية بإعداد خطة تنفيذية لمواجهة تلك الأزمة على مستوى الجمهورية للحفاظ على أرواح المواطنين، على أن تتضمن هذه الخطة آليات لتوفير الموارد المالية المطلوبة لدعم جهود الترميم سواء كانت على نفقة أصحاب العقارات أو بتسهيلات من الجهات الحكومية المعنية بهذا الشأن.

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة رشا أبو شقرة، بشأن إزالة مخلفات البناء ومراجعة شروط التعاقد والمواصفات القياسية الخاصة بمدينة أعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة، حيث يوجد مصانع ومخازن خاصة بأدوات التجميل والأقمشة والبلاستيك بدون ترخيص في المداخل والأدوار الأرضية أسفل العمارات السكنية الأمر الذي قد يتسبب في نشوب حرائق وزيادة حجم المخاطر على السكان في ظل استعمال هذه المصانع لمواد قابلة للاشتعال.

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق الطويل، بشأن تشكيل لجان لمراقبة ومتابعة إزالة ورفع مخلفات نواتج الحفر والتطهير الناتجة عن تبطين ترعتي الزمر و أوسيم بداية من محور الضبعة بطريق الكوم الأحمر إلى قرية برطس بطول 5 كم على جانبي الطريق بدائرة أوسيم والوراق – محافظة الجيزة، فضلاً عن استخدام الشركة الفرنسية المختصة بتنفيذ أعمال مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق لهذا الطريق في التخلص من ناتج الحفر الخاص بالمشروع، حيث يؤدي تراكم المخلفات إلى غلق الطريق وزيادة الحوادث المستمرة وكثرة أعمال إزالة ورفع المخلفات يٌعد إهدارًا للمال العام .

- مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود هشام توشكى، بشأن انتشار ظاهرة المواقف العشوائية بحي بولاق الدكرور – محافظة الجيزة، خاصة مناطق (فيصل – ناهيا – زنين – كفر طهرمس – صفط اللبن) مما يسبب معاناة للمواطنين، فضلاً عن عدم متابعة الأجهزة المختصة بمنظومة النقل الجماعي لضمان الالتزام بالمواقف الرسمية والتزام السائقين بالضوابط التي تصدرها المحافظة لخطوط السير، ومدى تأثير ذلك على انتشار الباعة الجائلين في المناطق المشار إليها.

عدم التزام العاملين بمشروع النقل الجماعي

مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد الحسيني، بشأن: 

الأول: عدم التزام العاملين بمشروع النقل الجماعي (السرفيس) بمحافظة الجيزة بقواعد وخطوط السير بشوارع المحافظة الأمر الذي يزيد من أعباء المواطنين، فضلاً عن وجود إهدار واضح للمال العام بالجهاز التنفيذي للمشروع.

الثاني: سرعة حصر كافة الأراضي التابعة للهيئة العامة للإصلاح الزراعي بنطاق حي بولاق الدكرور – محافظة الجيزة، وذلك لإقامة المشروعات الخدمية عليها ومنها: التعليمية، الصحية، الرياضية، الثقافية ... وغيرها.

نقل سوق المواشي  إلى السوق الرسمي ببرقاش مركز ومدينة منشأة القناطر بالجيزة 

- مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب أحمد رمزي، بشأن

الأول: نقل سوق المواشي غير الرسمي بقرية الأبعدية – محافظة الجيزة إلى السوق الرسمي ببرقاش – مركز ومدينة منشأة القناطر – محافظة الجيزة، حيث يؤثر هذا السوق بالسلب على صحة المواطنين نظراً لعدم خضوعه لرقابة مديرية الطب البيطري، فضلاً عن إغلاق مداخل ومخارج الطرق الرئيسية للقرية أيام إقامة السوق مما يعيق الحركة المرورية وتحصيل الرسوم لحساب القائمين على السوق بالمخالفة للقوانين واللوائح التي تمنح هذا الحق للمحليات مما يُعد إهدارًا للمال العام.

الثاني: توفير وتشغيل خط الأتوبيس رقم (568) منشأة القناطر – العتبة، مع العلم أنه بتاريخ 12/9/2021 تم الحصول على موافقة هيئة النقل العام بتشغيل هذا الخط بعدد خمس سيارات وحتى الاَن لم يتم التنفيذ.

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عماد الدين الدرجلي، بشأن عدم التزام هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة بتوفير الخطوط التي تخدم مركزي البدرشين والحوامدية محافظة الجيزة، وذلك من خلال أتوبيسات خطوط (121 - 987 - 988) فضلا عن عدم التزام محافظة الجيزة بتوفير (أتوبيسات المني باص) التابعة لجمعيات وشركات النقل الجماعي، الأمر الذي يؤثر على ذهاب الطلاب إلى مدارسهم، وأيضاً كبار السن والمرضى للمستشفيات لمتابعة حالتهم الصحية.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالوهاب خليل، بشأن عدم تخصيص قطعة أرض لإقامة بنك يخدم مركز ومدينة أطفيح – محافظة الجيزة بالرغم من وعود المسئولين المتكررة في تسهيل إجراءات التخصيص لأحد البنوك وذلك لخدمة المواطنين نظراً لتكبدهم الكثير من المشقة.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة نشوى الشريف، بشأن تضرر سكان ميدان الحكمة غرب نادى الصيد بحي الدقي محافظة الجيزة من هدم سور الحديقة وضرورة الموافقة على إنشاء سور حديدي جديد مرتفع يصعب تسلقه منعاً لحدوث أي أعمال منافية للآداب.

تابع موقع تحيا مصر علي