عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسائل تحذير وتهديد واستعداد للحوار.. أبرز ماجاء فى الخطاب السنوي للرئيس الروسي

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى خطابه السنوي إلى الجمعية الفيدرالية العديد من الرسائل بشأن العملية العسكرية الروسية والتى تصنفها موسكو أنها "عملية عسكرية خاصة" فى أوكرانيا، كما انتقد بوتين سياسة الغرب مؤكداً انها من بدأت الحرب وتسعى للقضاء على روسيا. خطاب بوتين يأتي بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا. ويحظى هذا الخطاب اهتمام عالمي وهو يتزامن مع الذكرى الأولى للحرب الروسية الأوكرانية. 
تحيا مصر

بوتين: الغرب أخرج المارد من القمقم

فقال الرئيس الروسي  في كلمته:" الغرب بدء الصراع فى أوكرانيا، فالدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة تسعى لسلطة غير محدودة فى الشؤون الدولية".

وأضاف بوتين فى خطاب أمام البرلمان أن :" تدفقات المال الغربية للحرب لا تنحسر والغرب أخرج المارد من القمقم"، لافتا إلى أنهم :" من بدأوا الحرب وفعلنا كل شئ لمنعها". 

وتابع قائلاً:" كنا منفتحين ومستعدين للحوار وكنا دائماً نسعى للضمانات الأمنية للجميع بمساواة وعدل". 

استنزاف مالى للغرب

كما أشار إلى الاستنزاف المالي الذي تكبده الغرب خلال هذه الحرب قائلاً :" كنا نعرف أن الخطوة التالية بعد دونباس هى الهجوم على القرم، نحن ندافع عن وطننا الغرب أضاع حوالى 150 مليار دولار لتسليح أوكرانيا، لقد منح الغرب خلال عام 2020 للدول الفقيرة 60 مليار دولار". 

وأكد خلال كلمته  أن:" الغرب يستخدم أوكرانيا كساحة للحرب. كلما زاد مدى الأسلحة التي يزود بها الغرب أوكرانيا، كلما سنقوم بدفع العدو بعيدا عن أراضينا". 

روسيا لا تهزم 

وأشار إلى أنه من المستحيل هزيمة روسيا بساحة المعركة وسنتعامل بالشكل المناسب حيال تحويل الصراع إلى مواجهة عالمية. 

كما أقترح تأسيس صندوق حكومي لدعم أسر المشاركين فى العملية العسكرية، لافتا إلى أن التضخم في روسيا وصل إلى النسبة المستهدفة حوالي 4%، وهو أفضل من بعض الدول الأوروبية.

 كما أشار إلى أن:" التعامل مع الغرب كمرفأ آمن لرؤوس الأموال مجرد وهم. قام رجال أعمالنا بإخراج رؤوس الأموال وممتلكاتهم إلى الغرب الذي قام بسرقتهم. ولم يشعر مواطنونا بأي شفقة تجاه رجال الأعمال الذين فقدوا أموالهم وممتلكاتهم في الغرب".

كما وجه بوتين حديثه لقطاع الأعمال قائلاً:" لا بد من النظر إلى الأمام، لا بد من الاستثمار في الوطن، في التعليم والجامعات والصناعة، وسوف تدعمكم الحكومة والمجتمع".

 مضيفاً خلال كلمته:" ستجري الانتخابات الإقليمية في سبتمبر المقبل وانتخابات الرئاسة عام 2024 وفقا للجداول المحددة والمعلنة".

تابع موقع تحيا مصر علي