عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مع قرب انتخابات النقابة.. النائب محمد فايد يتحدث لـ تحيا مصر عن احتياجات الجماعة الصحفية من النقيب الجديد

النائب الصحفي محمد
النائب الصحفي محمد فايد

قال النائب الصحفي محمد فايد، عضو مجلس النواب، إن "الصحفي يعيش حاليًا أسوأ فترة، حيث أنه عاني خلال الفترة الأخيرة معاناة شديدة بسبب ضعف المرتبات وبدل النقابة، الذي لا يليق بالصحفي المصري، مطالبًا النقيب الجديد بضرورة زيادة بدل النقابة زيادة محترمة بحد أدنى 1500 جنيه، بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية الحالية، وارتفاع الأسعار وارتفاع الدولار ".

تحيا مصر

وأوضح فايد في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن المهنة عانت مؤخرًا، فالعديد من الصحفيين، يعانوا من البطالة لنقص عدد الجرائد وقلة الاصدارات الجديدة، مشيرًا إلى أن هناك صعوبة في اصدار تراخيص المواقع الصحفية الجديدة، لصعوبة اشتراطات المجلس الأعلى للصحافة.

النائب الصحفي محمد فايد يستنكر ضعف مرتبات الصحفيين في مصر

وطالب النائب الصحفي، بتحقيق انفراجة في المجال، وتقليل الاشتراطات المادية الخاصة بتراخيص المواقع، لتوفير فرص عمل لكل الصحفيين واستيعاب خريجي الإعلام الجدد، موضحًا أن حوالي 50% من الصحفيين القدامى، لا يعملون حاليًا بالمجال، ومن يعمل منهم فيه، يتقاضون أجورًا لا تليق بدولة كبيرة مثل مصر.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن "أجور الصحفيين في الدول "قطر والإمارات والسعودية"، كبيرة ولا تقارن على الإطلاق مع دخل الصحفي المصري، فراتب الصحفي المصري لا يتعدى ال150 دولار في حين أن دخل  الصحفي في مثل هذه الدول يصل ل5000 دولار شهريًا".

واستنكر عضو مجلس النواب، مرتبات الصحفيين الحالية، والتي تتراوح ما بين 3000 ل4000 جنيه، وهو ما لا يليق بصحفي مصري "قيمة وقامة"، مشيرًا إلى الصحفي منذ 15 عام كان حقه كبير جدًا ولديه دور في استرداد حقوق الناس، ولكنه حاليًا يعيش أسوأ فترة على الإطلاق.

الصحفي.. صوت المواطن

واستكمل:"فالصحفي كان صوت الناس وهو الذي يوصل صوت المواطنين ومطالبهم للمسؤولين، ولكنه أصبح الفئة المستضعفة في الأرض، مؤكدًا "هذا الوقت الأنسب للاهتمام بالصحفيين ومطالبهم".

وأوضح فايد، أنه لابد أن يكون للمرشح لمنصب النقيب برنامج واضح وصريح بما يضمن زيادات البدل، شريطة أن يتناسب مع زيادة الأسعار وزيادة سعر الدولار، مشيرًا إلى ضرورة التنسيق بين الصحف الخاصة والحكومية، واستعادة النقابة دورها القوي، مع ضرورة الانتهاء من تطوير مبناها وتشطيب واجهتها.

دور لجنتي الصحة والإسكان في نقابة الصحفيين

وأكد فايد، ضرورة تفعيل لجنة الإسكان بالنقابة، لتوفير وحدات سكنية مناسبة للصحفيين الشباب المقبل على الزواج، شريطة أن تكون في أماكن جيدة وبالتقسيط، مضيفًا "لا مانع من تشديد الاجراءات ولكن وفر وحدات مدعمة بمناطق جيدة ومناسبة".

بجانب ضرورة تنشيط لجنة الصحة، وتوسيع قاعدة المستشفيات والصيدليات ومعامل التحاليل، لتوفير الخدمة الصحية للجميع، مشيرًا إلى أن "ضياء رشوان بذل قصارى جهده خلال الفترة الماضية، وهو رجل محترم ومجهوده يحترم، ولكن متطلبات الصحفيين في تزايد، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها".

وأردف:" كل أسماء المرشحين لمنصب النقيب محترمين، ويسعون لتحقيق طموح الصحفيين، ولكن الجدارة تظهر من خلال وجود أجندة واضحة بحلول واقعية".

أسماء المرشحين على منصب نقيب الصحفيين 

والجدير بالذكر أن اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، قد أغلقت باب تلقى طلبات التنازل والطعون ضد المرشحين لمنصب نقيب الصحفيين ومقاعد التجديد النصفي لعضوية مجلس النقابة، أمس الإثنين.

1. السيد محمد ابراهيم الإسكندرانى الجمهورية سيد الاسكندرانى

2. ايمن على محمد عبد العزيز الأهرام ايمن عبد العزيز

3. خالد طه ميري عبد الرحمن أخبار اليوم خالد ميري

4. خالد محمد زكي البلشي صحفي حر خالد البلشي

5. سيد عبد المالك سيد عمار النور سيد عبد الملك

6. طلعت هاشم محمد فرج مصر الفتاه طلعت هاشم

7. عبده محمد مغربى عبد الله الأنباء الدولية عبده مغربى

8. محسن محمد هاشم محمد الجيل محسن هاشم

9. محمد مغربى احمد على الشعب محمد مغربى  احمد

10. نعيمه محمد راشد عبد الله الجمهورية نورا راشد

11. ياسر مصطفى اسماعيل محمد الأمه ياسر مصطفى اسماعيل.

تابع موقع تحيا مصر علي