عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحاصيل الحقلية: هناك توجيهات رئاسية برفع أسعار القمح للفلاحين.. فيديو

القمح
القمح

أعلن الدكتور رضا محمد علي مدير معهد المحاصيل الحقلية، أن سعر اردب القمح خلال الوقت الحالي1250 جنيه، معقبا :"هناك توجيهات رئاسية برفع أسعار القمح للفلاحين".

تحيا مصر

وأضاف رضا محمد علي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" عبر قناة "صدى البلد"، مساء اليوم الثلاثاء،  :"سعر اردب القمح 1250 جنية ، معقبا :"من الوارد أن يرتفع في حالة ارتفاع الأسعار العالمية".

هناك توجيهات رئاسية برفع أسعار القمح للفلاحين

ونوه الدكتور رضا محمد علي مدير معهد المحاصيل الحقلية، بأن سعر  اردب القمح  لن يقل 1250 جنيه، معقبا :"الفلاح شريك أساسي في تحقيق الأمن الغذائي لمصر".

وفي وقت سابق، قال المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن احتياجات مصر من القمح 20مليون طن سنويا ننتج نصفها ونستورد الباقي، معقبا:" لدينا 50% اكتفاء ذاتى من القمح ولا نستطيع تحقيق الـ 100% فنيا ولوجستيًا".

وأضاف الجبلي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المساء مع قصواء"، أن الدولة حريصة على توريد كل القمح المنتج من الفلاحين وبالتالي رفعت الأسعار لـ 1250 للأردب، متابعًا: “الـ 1250 جنيه سعر ليس نهائي للقمح بحسب حديث وزير الزراعة لأعضاء مجلس الشيوخ ”.

الحكومة استيراد كميات جديدة من الأرز خلال الفترة المقبلة

وأشار رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ أن الـ 1250سعر القمح قابل للزيادة إذا تحركت الأسعار العالمية خلال الفترة المقبلة دعما للفلاح، مشيرًا إلى حرص  الحكومة على توريد كل إنتاج الفلاح من القمح لتوفير الخبز للمصريين على مدار العام.

ولفت، إلى أن لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ قد ناقشت مع وزير الزراعية سد فجوة المحاصيل الزراعية وتوفير الأعلاف قبل قدوم شهر رمضان، معقبا:" الحكومة أكدت استيراد كميات جديدة من الأرز للنزول بالأسعار خلال الفترة المقبلة".

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه حال انتهاء الإجراءات اللازمة للتمويل ستساهم تلك الصوامع في زيادة الطاقة التخزينية للقمح في صوامع الموانئ والصوامع الداخلية.

من جانبه أكد اللواء شريف عادل باسيلى العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع أن اختيار إمكان الصوامع الحقلية يأتي بعد دراسات كبيرة بالأماكن الاكثر تكدسا بزراعة القمح وتوفر على المزارعين الكثير نظرا لقربها من أماكن زراعه القمح.

تابع موقع تحيا مصر علي