عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معد كتاب التنسيقية "مفاهيم سياسية: رؤية شبابية "محاولة فهم": ضبط المفاهيم يؤدي إلى التقدم

تحيا مصر

أكد الدكتور محمد اللافي علام، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، معد كتاب التنسيقية "مفاهيم سياسية: رؤية شبابية "محاولة فهم"، أن فكرة الكتاب الرئيسية هي محاولة تأصيل المفاهيم وطرح البعض الآخر المستجد سياسياً.

تحيا مصر

وأضاف خلال جلسة نقاشية حول كتاب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "مفاهيم سياسية: رؤية شبابية "محاولة فهم"، أنه يثق أنه في حالة وجود مفهوم واضح ودقيق للمفاهيم سنصل إلى التقدم، ولكن حال وجود مفاهيم بشكل عشوائي ودون تعريف دقيق يقاس عليه سيكون هناك تراجع، لأن بناء المفاهيم يأتي من خلال كيفية استخدامها إما في التوظيف الصحيح أو التحريف.

حقوق الإنسان

وأوضح أن هناك بعض المفاهيم التي يجب تعريفها بشكل محدد مثل مصطلح الدولة وهل حدودها جغرافية أو سياسية، خصوصاً وأن بعض الجماعات حاولت نشر فكرة عدم الاعتراف بالحدود الجغرافية، كذلك مفهوم حقوق الإنسان وكيف يمكن توظيفه بشكل صحيح حتى لا يتم استخدامه لتنفيذ أغراض معينة، وغيرها من المفاهيم مثل الإرهاب وصفقة القرن.

التنوير والتسويق السياسي

وقال إنه حاول كذلك أن يذكر بعض المفاهيم السلبية مثل؛ الرشوة والفساد وربطها بالديمقراطية، لأن ذلك الأمر قد يتسبب في تشوية بعض المفاهيم، انتهاء بالتعبيرات الإيجابية التي تربط المفاهيم بالتعبيرات السلبية، مثل التنوير والتسويق السياسي والتنشئة السياسية، مشيراً إلى أن بناء النشء مكانه الحقيقي الجامعات والمدارس ومراكز الشباب.

التنمية السياسية

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حول كتاب "مفاهيم سياسية: رؤية شبابية "محاولة فهم"، والذي أطلقته التنسيقية إيمانا منها بأن المعرفة والوعي وتبادل وجهات النظر أسس يمكن الانطلاق منها نحو التنمية السياسية، وفي إطار الدور التوعوي والثقافي الذي تقوم به.

تابع موقع تحيا مصر علي