عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسمياً.. مجلس الدوما الروسي يعلن تعليق العمل بمعاهدة "نيو ستارت" النووية

مجلس الدوما الروسي
مجلس الدوما الروسي

أعلن مجلس الدوما الروسي، اليوم الأربعاء، تعليق العمل بمعاهدة نيو ستارت، وذلك تصديقا على مشروع القانون المقدم من الرئيس فلاديمير بوتين. وجاء ذلك القرار خلال الخطاب السنوي الذي ألقاه بوتين أمس بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا.

تحيا مصر

الدوما: أمريكا دمرت بنية الاستقرار الدولي

وقال  رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة دمرت بنية الاستقرار الدولي بتوقفها عن الوفاء بالتزاماتها ورفضها لمقترحات روسيا بشأن قضايا الأمن العالمي.

وأضاف  فولودين عبر تيليجرام: “بالتوقف عن الامتثال لالتزاماتها ورفضها مقترحات بلادنا بشأن قضايا الأمن العالمي، دمرت الولايات المتحدة بنية الاستقرار الدولي".

وتابع قائلاً:" لقد زجوا بالعالم في حالة من الصراعات والتحديات".

بوتين: الغرب يريد القضاء علينا

وامس أعلن الرئيس الروسي تعليق مشاركته فى معاهدة "نيو ستارت" الخاصة بنزع السلاح النووي، وأشار خلال خطابه السنوي للجمعية الفيدرالية فى موسكو أن الغرب يريد  إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، أي القضاء عليها نهائياً، محملاً واشنطن وحلفاءها الأوروبيين مسؤولية تأجيج النزاع الأوكراني. 

وقال: “يريدون إلحاق هزيمة استراتيجية بنا، ومهاجمة مواقعنا النووية، ولهذا السبب بات واجباً على أن أعلن أن روسيا ستعلق مشاركتها في معاهدة نيو ستارت”.

ماهى معاهدة نيو ستارت النووية؟ 

وتهدف الاتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية، وتم توقيع الاتفاقية فى ابريل 2010 ووقعها عن الجانب الأمريكي باراك أوباما ومن الجانب الروسي آنذاك الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف. 

وخلال هذه المعاهدة اتفق الطرفان على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية العابرة للقارات للبلدين بنسبة 30% والحدود القصوى لآليات الإطلاق بنسبة 50% مطلقة بذلك تعاونا جديد بين الجانبين فى مجال ضبط الأسلحة النووية.

وكان من المقرر أن تنتهي الاتفاقية في فبراير 2021 ، إلا أن أميركا اقترحت تمديدها 5 سنوات، وقد وافقت روسيا على ذلك، على الرغم من أنها هددت خلال الفترة الماضية بالانسحاب منها.

وبموجب الاتفاق، تلتزم الولايات المتحدة وروسيا بنشر مالايزيد عن 1550 رأسا نووياً و 700 صاروخ طويل المدى وقاذفات قنابل

الناتو وأمريكا يأسفان على قرار بوتين

من ناحية أخرى، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إنه يأسف لقرار روسيا تعليق مشاركتها فى معاهدة نيو ستارت. 

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن القرار الروسي بالانسحاب من معاهدة "نيو ستارت" مؤسف للغاية وغير مسؤول. وأضاف أن الولايات المتحدة ستراقب ما ستفعله روسيا عن كثب.

تابع موقع تحيا مصر علي