عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاصفة شتوية تضرب الولايات المتحدة.. وتحذيرات من تساقط قياسي للثلوج

عاصفة ثلجية
عاصفة ثلجية

حذرت خدمة الطقس الوطنية الأمريكية من عواصف شتوية وثلجية ورياح قوية قد تضرب مناطق في غرب وشمال وسط الولايات المتحدة.

تحيا مصر 

عواصف ثلجية تضرب أمريكا

وقد تتسبب عاصفة شتوية، انتشرت في غرب الولايات المتحدة واتجهت نحو السهول العظمى والغرب الأوسط، أمس الثلاثاء، في حدوث عواصف ثلجية وبرودة قارسة وتساقط قياسي للثلوج، مما يزيد من خطورة الحركة على الطرق ويؤدي لارتباك في النقل الجوي.

ووفق  تقارير إعلامية فمن المتوقع أن يصل ارتفاع الثلوج إلى 61 سنتيمترا وسرعة الرياح إلى 97 كيلومتر فى الساعة فى بعض المناطق حتى الخميس. 

انقطاع الكهرباء عن 163 ألف منزل

وأمس الثلاثاء، تسببت الرياح القوية في انقطاع التيار الكهربائي عن 163 ألف منزل وشركة في كاليفورنيا،ودعا مسؤولو المرور في مينيسوتا ونبراسكا وساوث ونورث داكوتا سائقي السيارات إلى  القيادة ببطء أو الابتعاد عن الطرق تماما خلال اليومين المقبلين.

فيما كشف موقع "فلايت أوير كوم" أن حالة الطقس السئ تسببت إجمالى فى تأجيل أو إلغاء أكثر من 1300 رحلة جوية فى الولايات المتحدة حتى بعد ظهر أمس الثلاثاء.

 

وفى أخر التطورات بشأن زلزال سوريا وتركيا المدمر، فلاتزال التوابع متواصلة إذ لاتتوقف الهزات الارتدادية فى المنطقة وشعور متفاوت بين سكان المنطقة بهذه الهزات الأرضية.

فبحسب موقع أميركي لرصد الزلازل وقعت هزة بقوة 4.4 درجة فى سواحل صيد جنوب لبنان. فيما أكد مواطنون في الضفة الغربية أنهم شعروا فعلاً بوقوع الهزة.

كما أعلنت السلطات الإيرانية أن زلزالاً بقوة 5,5 بمقياس ريختر ضرب مناطق بمحافظة فارس جنوب غربي البلاد.

وأمس ذكر معهد الجيوفيزياء والمركز الوطني لرصد الزلازل، إن زلزالاً بقوة 5.2 درجة ضرب محافظة فارس في الساعة 9:35 بتوقيت طهران.

وأضاف المعهد إن:" سكان محافظة هرمزغان شعروا بقوة الزلزال"، مشير إلى أن :" هذا الزلزال وقع فى خط العرض الشمالي 27.67 وخط الطول الشرقى 55.38 وعلى مقربة من محافظة فارس". وتابع المركز أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات فى محافظة فارس بالقرب من خط التماس. 

وفى السياق ذاته، قال المدير التنفيذي للهلال الأحمر لمحافظة فارس "حسين درويشي"، إن الهلال الأحمر على أهبة الاستعداد، مضيفاً أنه "لا توجد معلومات دقيقة عن مقدار الأضرار المحتملة".

زلزال القرن.. مقتل 47 ألف شخص 

بدورها، أكدت إدارة الكوارث التركية أن هزة ارتدادية بقوة 4,1 درجة على مقياس ريختر وقعت في قهرماش مرعش مركز الزلزال الأصلي.

وتسبب الزلزال العنيف الذي ضرب كل من تركيا وسوريا فى مقتل نحو 47 ألف شخص وتشريد 6 مليون وذلك بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي