عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل الذكرى الأولى للحرب.. رئيس الوزراء الإسباني يصل إلى أوكرانيا

رئيس الوزراء الإسباني
رئيس الوزراء الإسباني فى أوكرانيا

وصل رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم الخميس إلى العاصمة الأوكرانية كييف، وذلك قبل يوم من الذكرى الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا. 

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين سانشيز و الرئيس الأوكراني

وقال المكتب الصحافي لمجلس الوزراء الإسباني في بيان: "رئيس الوزراء سانشيز يتواجد حالياً في أوكرانيا، حيث سيعقد اجتماعا مع الرئيس زيلينسكي".

وأضاف البيان أن:" عند وصوله إلى كييف، استقبله نائب وزير خارجية أوكرانيا أندريه ميلنيك، وسفير أوكرانيا فى مدريد سيرجى بوغوريلتسيف والسفير الإسباني لدى أوكرانيا ريكاردو لوبيز- أراندا هاجو". 

وكان رئيس الوزراء الإسباني كتب تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر بأنه سيدعم أوكرانيل وشعبها حتى يعود السلام إلى أوروبا، وأرفق هذه التغريدة بفيديو وهو يترجل من قطار كييف. 

أسبانيا ترسل دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

وكانت وزيرة الدفاع الإسبانية قد أعلنت أمس الأربعاء أن مدريد سترسل لأوكرانيا ستّ دبابات ليوبارد من طراز 2A4 لم تعد في الخدمة ويعمل الجيش الإسباني على إصلاحها.

وذكرت الوزير الإسبانية أمام مجلس النواب :" تقوم إسبانيا بإصلاح فصيلة من ست دبابات ليوبارد 2A4 لتحديثها ودمجها مع الدبابات التى سترسلها دول غربية أخرى إلى اوكرانيا".

روسيا تنسحب من اتفاقية نيو ستارت النووية

وجاءت زيارة رئيس الوزراء الإسباني بعد جولة خاطفة قام بها الرئيس الأمريكي جوبايدن لأوكرانيا، وخلال هذه الزيارة أكد بايدن بأن واشنطن ستواصل دعمها لأوكرانيا وذلك خلال مؤتمر صحفى عقده مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأرسالها حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لكييف. 
فيما علقت روسيا على هذه الزيارة التى أحيطت بقدر عالى من السرية بأنها لم تكن استثنائية بالنسبة لموسكو، كما أكدت أن بايدن لم يكن يجرؤ أن يقوم بزيارة أوكرانيا قبل الحصول على إذن وموافقة من روسيا. 

وقبل حلول الذكرى الأولى للحرب الروسية الأوكرانية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انسحابه من معاهدة نيو ستارت النووية، وهي اتفاقية تهدف إلى وضع حد للانتشار الأسلحة النووية وكان من المقرر أن تنتهي الاتفاقية فى فبراير 2021 إلا أن واشنطن عملت على تمديدها 5 سنوات. هذا القرار الآحادي من جانب موسكو اثار غضب  كل من واشنطن وحلف الناتو. 

تابع موقع تحيا مصر علي