عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة  بايدن.. رئيسة وزراء إيطاليا تصل أوكرانيا

رئيسة وزراء إيطاليا
رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى

وصلت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأوكرانية كييف

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين ميلوني وزيلينسكي

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن ميلوني ستزور بوتشا، أولاً ثم إربين قبل ان تلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

وأمس الإثنين، قالت رئيسة وزراء إيطاليا أنها تحدثت مع الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر الهاتف، بعد وصوله إلى بولندا بعد قيامه بزيارة مفاجئة لأوكرانيا. 

وذكرت الحكومة الإيطالية إن:" المسؤولين ناقشا التنسيق الوثيق المستمر بينهما بشأن الدعم لأوكرانيا، بما فى ذلك المساعدة فى القضايا الأمنية والأقتصادية والإنسانية". 

وخلال مؤتمر صحفى عقد أمس الاثنين بين رئيسة وزراء إيطاليا ونظيرها البولندي ماتيوس مورافيسكي :" بالطبع يمكن لأوكرانيا الاعتماد علي إيطاليا لأنه كما أثبتنا منذ البداية وقفنا إلى جانب كييف وسنستمر فى هذا النهج". 

مضيفاً:" لقد قدمنا دعما مالياً وعسكريا وإنسانيا وماديا". 

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس إلى العاصمة الأوكرانية كييف، والتقى بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وخلال الزيارة قام بجولة مع زيلينسكي فى شوارع العاصمة التى تعرضت للقصف بشكل متكرر خلال العملية العسكرية الروسية، وتعهد بايدن بأن واشنطن ستواصل دعمها لأوكرانيا كما أعلن عن تقديم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة 500 مليون دولار، وتأتى زيارة بايدن لكييف قبل أيام من الذكرى الأولى للغزو الروسي للأراضي الأوكرانية والتى تدخل فى عامها الثاني.

روسيا: زيارة بايدن لم تكن استثنائية

علقت الرئاسة الروسية على الزيارة الخاطفة التى قام بها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى العاصمة الأوكرانية كييف

وقال الكرملين إن:" روسيا تابعت عن كثب زيارة الرئيس الأمريكي إلى كييف"، مضيفاً أنه لم يكن الأمر استثنائيا بالنسبة لنا. 

وأوضح الكرملين أنه:" يتابع عن كثب زيارة الرئيس الأمريكي إلى أوكرانيا وبولندا"، لافتا إلى أنها :" لا تؤثر على السياسة الروسية".

بوتين: الغرب هو من بدء الصراع فى أوكرانيا

وفى وقت سابق من اليوم، وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى خطابه السنوي إلى الجمعية الفيدرالية العديد من الرسائل بشأن العملية العسكرية الروسية والتى تصنفها موسكو أنها "عملية عسكرية خاصة" فى أوكرانيا، كما انتقد بوتين سياسة الغرب مؤكداً انها من بدأت الحرب وتسعى للقضاء على روسيا.              

فقال الرئيس الروسي في كلمته:" الغرب بدء الصراع فى أوكرانيا، فالدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة تسعى لسلطة غير محدودة فى الشؤون الدولية".

كما أشار إلى الاستنزاف المالي الذي تكبده الغرب خلال هذه الحرب قائلاً :" كنا نعرف أن الخطوة التالية بعد دونباس هى الهجوم على القرم، نحن ندافع عن وطننا الغرب أضاع حوالى 150 مليار دولار لتسليح أوكرانيا، لقد منح الغرب خلال عام 2020 للدول الفقيرة 60 مليار دولار". 

تابع موقع تحيا مصر علي