عاجل
السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة التموين تتعاقد على شراء 240 ألف طن قمح روسى

تحيا مصر

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تعاقدها على كمية 240 ألف طن قمح روسي بتمويل من البنك الدولي وصول خلال شهر أبريل 2023 ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة التموين على تعزيز المخزون الاستراتيجى من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم.

وتحرص وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور عَلى المصيلحىُ وزير التموين على توفير الخبز المدعم أيضا لما يقرب من 72 مليون مواطن مقيدة على بطاقات التموين ،حيث يتم صرف 5 أرغفة يوميا لكل مواطن مقيد بالبطاقة بسعر الرغيف 5 قروش.

من جانبها، أكدت شركة السكر والصناعات التكاملية التابعه للشركة القابضة للصناعات الغذائية أن نسب توريد محصول القصب من المزارعين الي 3 ملايين و 200 الف طن قصب وذلك من بدء الموسم نهاية ديسمبر الماضي و حتي أمس.

إنتاج نحو 310 آلاف طن سكر

واوضحت الشركة ، أنه تم انتاج نحو 310 آلاف طن سكر من الكميات التي تم توريدها من المزارعين وجاري تكريرها وتعبئتها وتوريدها إلي الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتي ستقوم بدورها بطرحها في مخازن شركتي الجملة المصرية والعامة لتجارة الجملة بهدف توزيعها على المنافذ التموينية.

وقال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه تم رفع سعر توريد طن القصب الموسم الحالي بواقع 290 جنيها لتصل إلي 1100 جنيه مقابل 810 جنيهات بالموسم الماضي بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ، بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد خاصة بعد ارتفاع تكلفة مدخلات الانتاج والاسعار العالمية مؤكدا ان هذه الاسعار تحقق توازن بين تكلفة الانتاج وتحقيق ربح مجزِ للمزارعين.

المخزون الاستراتيجي من السكر

وأكد الأستاذ الدكتور على المصيلحى ، أنه يتم سداد مستحقات المزارعين خلال 15 يوما من التوريد ، لافتا إلي أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الثلاثة أشهر وأن إنتاج مصر من السكر يصل إلي 90% من الإستهلاك مشيرا إلى أن الاحتياطي سيرتفع خاصة مع استمرار عمليات توريد محصول القصب بالإضافة إلي بدء موسم حصاد بنجر السكر في فبراير المقبل.

من جانبه قال اللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية ، أنه مستهدف استلام نحو 8 مليون طن قصب خلال الموسم الحالي لإنتاج 850 ألف طن سكر .

تابع موقع تحيا مصر علي