عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للحد من مخالفات السلع الاستراتيجية.. النائب أحمد السجيني يطالب بضرورة الإعلان عن المحال العامة المحرر لها محاضر لمخالفتها للأسعار المعلنة

تحيا مصر

اقترح النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارةالمحلية بمجلس النواب، الإعلان عن المحال العامة التى يتم تحرير محاضر لها بشأن مخالفة الأسعار المعلنة، وذلك لتكون هذه الخطوة رادع لكل من تسول له نفس المخالفة والتجاوز فى ملف الأسعار خاصة السلع الاستراتيجية، موجهًا حديثه لممثل وزارة التموين:" هل هذا الإجراء يمكن دراسته للوقوف على مدى تحقيقه من عدمه وفقا للاُطر القانونية؟؟".

تحيا مصر

وعقب علاء مرتضى، رئيس الإدارة المركزية للرقابة لوزارة التموين، قائلًا:" سندرس المقترح وفقًا للضوابط القانونية ".

محلية النواب تناقش طلب النائب عمرو درويش بشأن الرقابة على الأسعار

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب أحمد السجينى رئيس اللجنة وفى حضور اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، وأثناء مناقشة طلب إحالة موجه من قبل النائب عمرو درويش، بشأن الرقابة على الأسعار وضخ مزيد من السلع التموينية لتلبية احتياجات السوق.

توفر جميع السلع

وأكد  مرتضى، أن جميع السلع متوفرة وهناك وأقل مخزون استراتيجى من السلع الأساسية يكفى لمدة 3 شهور ، وهناك احتياطيًا يصل إلى 6 شهور.

وقال خالد عبد الله رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة:" نسعى لإحداث توازن فى أسعار السلع فى السوق، نطرح الأرز ب14.5 جنيها، والسكر كذلك، والزيت ب35 جنيها، والسلع التموينية يتم توفيرها بنسبة 100%".

وانتقد النائب عمرو درويش ، مقدم طلب الإحاطة، قائلًا:" هذه الجهود الكريمة تٌهدر بالحديث حول أن السوق حر وغياب الرقابة على الأسواق، متسائلًا عن هامش الربح فىة الأرز الذى يتم بيعه من قبل التجار ب25 جنيها، فى الوقت الذى تطرحه الوزارة فى منافذها ب14.5 جنيه.

تحديد السلع وأسعارها

وتابع درويش:" هناك دول تقوم بتحديد عدد من السلع الأساسية التى  يحريم أسعارها دون الرجوع للحكومة وبناءً على أسباب منطقية منها الإمارات على سبيل المثال التى تحدد أسعار 9 سلع اساسية، متسائلًا عن إمكانية تطبيق هذا النموذج فى الأسواق المصرية.

وعقب مرتضى قائلا:" أى تحديد هيخفى السلع".

تابع موقع تحيا مصر علي