عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سارة النحاس لـ تحيا مصر: تحديد سعر ضمان لشراء المحاصيل يساعد على زيادة الإنتاجية ويخفض فاتورة الاستيراد

تحيا مصر

قالت النائبة سارة النحاس، عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية تهتم  بالأمن الغذائي، وتسديد احتياجات المواطن المصري بتوفير السلع الأساسية.

تحيا مصر

زيادة الإنتاجية وخفض فاتورة الاستيراد

وأشادت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، بقرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على الموافقة على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس من المزارعين لتحفيزهم على زراعة تلك المحاصيل المهمة، بهدف زيادة الإنتاجية وخفض فاتورة الاستيراد.

 وأضافت النائبة سارة النحاس، أنه مع التأكيد على أنه سيتم الاعتداد بأسعار البورصة فى حينها إذا زادت عن سعر الضمان، يأتي هذا القرار الذي يدعم المزارعين ويشجعهم على زيادة مساحات الأراضي الزراعية، وزرع تلك المحاصيل الاستراتيجية التي تمس أمننا الغذائي، مما يساهم بكل تأكيد في تحقيق الإكتفاء الذاتي التي تسعى له الدولة، والمساهمة في خفض وتيرة ارتفاع الأسعار التي نشهدها، والذي أيضاً يساهم بدوره في تخفيض فاتورة الإستيراد واستنزاف العملة الصعبة.

جودة الحاصلات الزراعية

وتابعت: على الدولة أن تستمر في دعم منظومة الأسمدة، وتوفير كافة الإحتياجات والتدريب اللازم  للمزارع المصري على استخدام التكنولوجيا الحديثة لرفع جودة الحاصلات الزراعية.

تحديد سعر ضمان لشراء المحاصيل

وكان قد وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة، وفول الصويا، وعباد الشمس، من المزارعين للموسم الصيفي 2023، وذلك للتحفيز على زراعة تلك المحاصيل المهمة، بهدف زيادة الإنتاجية وخفض فاتورة الاستيراد، وتم الاتفاق على أن يكون شراء محصول الذرة بسعر ضمان 9 آلاف جنيه للطن فيما يخص الذرة الشامية البيضاء، و9500 جنيه لطن الذرة الشامية الصفراء، وذلك في إطار تشجيع المزارعين على التحول التدريجي نحو زراعة الذرة الصفراء.

كما تم الإتفاق على أن يكون سعر الضمان لشراء محصول فول الصويا  18 ألف جنيه للطن، ولمحصول عباد الشمس 15 ألف جنيه للطن، وتقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بشراء هذه المحاصيل لتحقيق قدر من التوازن في السوق. 

تابع موقع تحيا مصر علي