عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العراق.. تسجيل هزتين أرضيتين فى أربيل ونينوي

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم السبت، تسجيل هزيتين أرضيتين جديدتين فى محافظتي نينوي وأربيل. 

تحيا مصر

زلزال يضرب العراق

وقالت الوزارة فى بيان أن:" الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي سجلت حدوث هزة أرضية فجر السبت فى محافظة نينوي".

وأضافت الوزارة فى بيان أن:" الهزة الأرضية سجلت في تمام الساعة 02:25 فجر اليوم بالتوقيت المحلي وتبعد 8.5 كم شرق قضاء الحضر، من محافظة نينوى". مؤكدة أنه "تم الشعور بها من قبل المواطنين في  نينوى وأربيل ودهوك وبشكل متفاوت، ولم تردنا أي خسائر تذكر". 

وفي السياق ذاته، ذكرت هيئة الأنواء الجوية أن:"هزة أرضية أخرى سجلت فى تمام الساعة 3:09 فجر اليوم بالتوقيت المحلي وتبعد 22 كم شمال شرق مركز المدينة فى محافظة أربيل". 

50 ألف قتيل

ومتابعة لأخر التطورات فى الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا وحصد آلالاف القتلى والمصابين، فوصل عدد الضحايا في كلا البلدين جراء الزلزال إلى أكثر من 50 ألفا.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) إن عدد القتلى من الزلزال تركيا ارتفع إلى 44218 قتيلا ليل الجمعة.

وبإضافة أحدث رقم معلن في سوريا، وهو 5914 قتيلاً، يرتفع عدد القتلى الإجمالي في البلدين متجاوزاً 50 ألفاً.

9 آلاف هزة ارتدادية 

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن البلاد تعرضت لـ9136 هزة ارتدادية عقب الزلزال الذي كان مركزه ولاية كهرمان مرعش فجر 6  فبراير الجاري.


ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا واصلت الزلازل بدرجات متفاوتة ضرب عدد من المناطق والدول فى العالم، فالخميس الماضي أعلنت  مديرية حالات الطوارئ الإقليمية للمقاطعة في بيان أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر فى منطقة نيجنيودينسكي التابعة لمقطاعة إيركوتسك بسيبريا شرق روسيا، على بعد 21 كيلومترا من قرية أليغجير.

ويذكر أن فى فبراير الجاري، ذكرت وكالة "نوفوستي" نقلاً عن بيان صادر عن فرع المصلحة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية:" وقوع زلزال على عمق 67.3 كيلومتر وقوته 4.8 درجة على مقياس ريختر . 

وأضافت المصلحة في بيانها أنه تم تسجيل الهزة الأرضية في منطقة المياه في خليج كرونوتسكي على بعد 154 كيلومترا من مدينة بيتروبافلوسكي كامتشاتسكي.

زلزال قوي يضرب طاجيكستان 

كما أعلن التلفزيون الصيني CTTV نقلاً عن مركز شبكات الزلازال الصيني، إن زلزال بقوة 7.2 درجة ضرب طاجيكستان فى تمام الساعة 8:37 صباحاً على عمق 10 كيلومترات.

وأشار التلفزيون الرسمي أن مركز الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع الصين وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينغ يانغ الصيني.

تابع موقع تحيا مصر علي