عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل مصر ضمن حزام الزلازل المدمرة؟.. رد حاسم من البحوث الفلكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداولت الكثير من التساؤلات على مدار الساعات الماضية وخاصة بعد زلازل تركيا وسوريا عن هل مصر ستكون ضمن حزام الزلازل المدمرة .

تحيا مصر 

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، إنه لم يحدث أي زلازل مدمرة في مصر طوال تاريخها، وهذا لا يعني أننا في مأمن من الزلازل، لأن الزلزال هو الظاهرة الكونية التي تحدث بدون تحذير.

هل مصر ضمن حزام الزلازل المدمرة

وتابع القاضي، اليوم في المؤتمر الصحفي أن مصر ليس ضمن حزام الزلازل، وأننا قومنا بتحديث الاستراتيجية الوطنية للحماية من الزلازل، ناصحا جميع المواطنين بالإطلاع على الدليل الإسترشادي للحماية من الزلازل، وأننا في مصر في مأمن من حدوث زلازل مدمرة.

هزة أرضية بمحافظة السويس 

وفى وقت سابق أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صباح أمس الجمعة، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلزال، التابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 27 كيلومتر، شمالي محافظة السويس.

وذكر بيان للمعهد تفاصيل الزلزال، وهى

تاريخ الحدوث: 24 فبراير 2023

وقت الحدوث: 12:25:41 صباحا بالتوقيت المحلي

القوة: 4.1 درجة على مقياس ريختر

خط العرض: 30.24 شمالا

خط الطول: 32.54 شرقا

العمق: 10 كيلومتر.

وتقاس الزلازل بمقياس ريختر هو مقياس مفتوح لحجم الزلازل، ابتكره تشارلز فرانسيس ريختر في عام 1935،  وهو فيزيائي وعالم زلازل، حيث يتم حساب مقياس ريختر باستخدام مقياس لوغاريتمى، ويتم قياسه على مقياس عددي من 0 إلى 9 مع كل زيادة في العدد الكامل تشير إلى زيادة بمقدار عشرة أضعاف في شدة الزلازل، ويعتمد على كمية الطاقة المنبعثة أثناء الزلزال، والتي يتم قياسها بواسطة حركة الأرض، ويتم تحديد حجم الزلزال عن طريق قياس اتساع وتواتر الموجات الزلزالية الناتجة عن الزلزال.

تابع موقع تحيا مصر علي