عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«موقف صعب وسيناريوهات عديدة».. فرص القطبين للعبور من دور المجموعات ببطولة إفريقيا

جانب من المباراة
جانب من المباراة

فشل قطبي الكرة المصرية في تحقيق أي فوز خلال أول 3 جولات من بطولة دوري أبطال إفريقيا لعام 2022-2023، حيث وقع النادي الأهلي في فخ التعادل الإيجابي أمام فريق صن داونز بنتيجة هدفين لكل فريق، كما تلقى نادي الزمالك الخسارة الثاني له في البطولة أمام فريق الترجي التونسي بنتيجة هدفين نظيفين خلال المواجهة التي جمعت بين الفريقين على ستاد رادس.

فرص الزمالك للعبور من دور المجموعات 

ومازالت فرص الفريق الكروي الأول بنادي الزمالك محفوظة في التأهل من دور المجموعات حيث سيعتمد الفارس الأبيض على ثلاث سيناريوهات إذا أراد تخطي عقبة دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

ويأتي في مقدمة فرص نادي الزمالك في الصعود هي تحقيقه للفوز في مبارياته الثلاث المتبقية والوصول لـ 10 نقاط حيث سيصعد مباشرة لربع نهائي دوري الأبطال دون انتظار باق نتائج المجموعة، أما في حالة فوز الزمالك في مباراتين (شباب بلوزداد - المريخ) والخسارة أمام الترجي، يمكنه الصعود لربع النهائي الأفريقي، بشرط تعثر بلوزداد والمريخ في مباراتيهما ضد الترجي التونسي حيث سيمتلك الأبيض 8 نقاط.

ورغم صعوبة هذه الفرصة ولكنها ممكنة أيضا بحصول الزمالك على 7 نقاط بالفوز على شباب بلوزداد والمريخ والخسارة أمام الترجي، وهنا يمكنه الصعود بشرط خسارة الفريقين الجزائري والسوداني أمام الترجي، مع خسارة المريخ أيضًا مباراته أمام بلوزداد.

فرص النادي الأهلي للعبور من دور المجموعات 

حال النادي الأهلي لا يختلف كثيرًا عن غريمه التقليدي نادي الزمالك، خاصة أن المارد الأحمر خاض جولتين فقط من البطولة نظرًا لارتباطه بالمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب، ولعب النادي الأهلي جولتين فقط لم يحقق أي فوز حيث خسر بهدف نظيف أمام الهلال السوداني وتعادل أمام فريق صن داونز الجنوب إفريقي بنتيجة هدفين لكل فريق.

ويمتلك الأهلي فرص التأهل فى ظل نتيجة مواجهة الهلال السوداني أمام القطن الكاميروني والتى انتهت بفوز الأول بنتيجة 2 / 1 ، وتعثره أمام صن داونر حيث ارتفع رصيد الفريق الجنوب أفريقي إلى 7 نقاط فى صدارة المجموعة، وبقى الأهلي في المركز قبل الأخير بنقطة وحيدة.

ويأتي في مقدمة فرص النادي الأهلي في الصعود هي تحقيقه للفوز في مبارياته الأربعة المتبقية حيث سيصل الفريق إلى النقطة رقم 13 وبالتالي سيضمن المارد الأحمر الصعود وتخطي عقبة دور المجموعات حيث سيصعد الفريق مباشر دون النظر إلى باقي نتائج المجموعة، أما في حالة فوز الأهلي على القطن الكاميروني ثم الفوز على الهلال السوداني، والتعادل مع ماميلودي صنداونز والوصول لـ11 نقطة يمكنه التأهل بشرط تعثر الهلال أمام الفريق الجنوب إفريقي .

أما إذا فاز الأهلي في مباراتيه ضد القطن الكاميروني، والفوز على الهلال السوداني، والخسارة أمام ماميلودي صنداونز والوصول لـ10 نقاط، يمكنه التأهل أيضًا بشرط خسارة الفريق السوداني أمام بطل جنوب إفريقيا.

تابع موقع تحيا مصر علي