عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأجيل أطول رحلة في تاريخ رواد الفضاء العرب.. وناسا تكشف السبب

فريق مهمة  Spaces
فريق مهمة Spaces x crew 6

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” تأجيل إطلاق مهمة Crew 6 إلى محطة الفضاء الدولية، والتي كان مقرر لها إطلاقها اليوم الإثنين، لأسباب فنية. 

تحيا مصر

تأجيل أطول رحلة لرواد الفضاء العرب

وجاء ذلك بعدما انضم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي ومعه آخر روسي واثنان آخرين إلى الرحلة ضمن مهمة طويلة المدى تصل 6 شهور. 

وكان من المقرر أن ينطلق الفريق من قاعدة كيب كانافيرال فى مركز كينيدي للقضاء على متن المركبة الفضائية " سبيس إكس دراجون انديفور" التى يحملها الصاروخ "فالكون9" ضمن البعثة 69 التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا". 

وقد أكمل طاقم المهمة التحضيرات النهائية ليوم الإطلاق، فيما تم الانتهاء من وضع الصاروخ "فالكون 9"، والمركبة الفضائية "سبيس إكس دراجون انديفور" على منصة الإطلاق.

ويذكر أن مهمة "كرو6" هى أول مهمة طويلة لرواد الفضاء العرب مدتها 6 شهور. 

مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء

وأطلق هذه المهمة مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، كما أعتبرت كذلك جزء من البعثة الاستكشافية 69. 

ويضم الفريق ستيفن بوين قائد المهمة من وكالة ناسا، ووارين هوبيرغ قائد المركبة، وأندري فيدياييف اختصاصي المهمة، كما سينضم رواد الفضاء نيكولاي شاب، وأوليج كونونينكو، ولورال أوهارا، إلى الفريق لاحقاً.

أكثر من 200 تجربة علمية

وتضمنت فترة التجهيز للانطلاق نحو المحطة الدولية، إجراء الطاقم الأساسي، محاكاة دقيقة لعملية الإطلاق، شملت الإجراءات التي تسبق لحظة الانطلاق ومن ضمنها تجربة ارتداء البدلة الخاصة بالمهمة.

وكان من المقرر أن يجري رواد فضاء الطاقم أكثر من 200 تجربة علمية خلال مهمتهم، سيتضمن بعضها أبحاثاً علمية جديدة للتحضير للاستكشاف البشري خارج مدار الأرض المنخفض، ومن ثم الاستفادة من نتائجها في مختلف علوم الحياة على الأرض، وتشمل التجارب دراسات حول كيفية احتراق مواد معينة في الجاذبية الصغرى، وأبحاث رقائق الأنسجة حول وظائف القلب والدماغ والغضاريف.

وكانت هذه التجارب البحثية ستكون بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ، وكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الكندية، والمركز الوطني لدراسات الفضاء بفرنسا، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا".

تابع موقع تحيا مصر علي