عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب إيهاب منصور لـ وزيرة التضامن: قانون ذوى الإعاقة لم يطبق بالصورة الأفضل رغم مرور 5سنوات

تحيا مصر

وجه المهندس ايهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، انتقادات شديدة لوزيرة التضامن بسبب مشاكل ١٣ مليون ذوى الإعاقة، و مشاكل ٢٠ مليون تكافل وكرامة وغيرهم ٢٠ مليون منتظرين دورهم لارتفاع معدلات الفقر طبقا للاحصائيات الرسمية و الحقيقة أكثر.

تحيا مصر

برنامج كرامة

وقال النائب ان الارقام التى تقولها الوزيرة غير صحيحة لان ما تم استخراجه من بطاقة الخدمات المتكاملة ١ مليون بطاقة منهم ٦٠٠ الف بطاقة من برنامج كرامة، مما يعنى الاحتياج الى ١٠٠ سنة لاستكمال استخراج البطاقات.

بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة

و ردت الوزيرة ، أن ما تم استخراجه خلال ال ٣ سنوات الاخيرة ٧٨٠ الف بطاقة ، و عقب النائب ان هذه الاحصائيات تعنى الاحتياج الى ٤٦ سنة لاستكمال استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة.

وأشارت الوزيرة ان عدد المتقدمين لكارت الخدمات المتكاملة ١.٣٨ مليون فقط ، و رد النائب بانكم مانعين ال ١٢ مليون من التقديم ، فقالت الوزيرة أن المرحلة الثانية لم تفتح.

ورد النائب بان هذا الكلام غير صحيح لأن المرحلة الثانية تم الاعلان عنها ١٤ ابريل ٢٠٢١ .

مشاكل الكشف الطبي ومعاناة المواطنين

كما تحدث النائب عن مشاكل الكشف الطبي ومعاناة المواطنين، وأغلب المستشفيات الحكومية لا يتوافر فيها العديد من الأجهزة ومنها على سبيل المثال لا الحصر،  أجهزة رسم العضلات، رسم عصب،  قياس سمع.


وأ شار أيضا لمشكلة الاستعلام الذى لا يوضح للمواطنين المطلوب منهم، وعند استخراج كارنيه الخدمات المتكاملة يتاخر تسليمها للمواطن واشار بكلمة ( الكارنيه بيطلع وعشان المواطن يستلمه بيطلع روحه).
وأشار لعدد من المشاكل ومنها العين الواحدة ، غرامات السيارات، المعاش المبكر، ضعف قيم مبالغ الدعم & الموقع الالكترونى الواقع، زراعة القوقعة، تشغيل الـ ٥ %.

وأوضحت الوزيرة أن اصحاب الإعاقات الشديدة لا يحتاجوا إلى كشف طبىواخر ولكن مجرد تجديد للبطاقة كل ٥ سنوات، وبخصوص العين الواحدة أشارت إلى احتسابه ذوى إعاقة فى حالة أن العين الأخرى ٦/١٨ أو أكثر.

واختتم النائب كلمته قائلا للوزيرة ، اذا كان نصف كلامك تلقى اللوم على وزارات اخرى ، فيجب على هذه الحكومة التى اطلقت عليها حكومة الرحيل أن ترحل وتترك القيادة لاخرين يستطيعون انقاذ اقتصادنا.

تابع موقع تحيا مصر علي