عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اتهام أمريكا..روسيا تحذر الدول الأوروبية من نقل مواد مشعة إلى أوكرانيا

المتحدثة باسم الخارجية
المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

حذرت روسيا الدول الأوروبية من نقل مواد مشعة إلى أوكرانيا، ويأتي هذا عقب اتهام موسكو بأن الولايات المتحدة تستعد لتخطيط استفزاز "كيماوي سام" فى أوكرانيا. 

تحيا مصر

نقل مواد مشعة إلى أوكرانيا

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن :" مواد مشعة تم نقلها إلى أوكرانيا من دول أوروبية، وأن كييف تستعد لعمل استفزازي واسع النطاق، الهدف هو اتهام الجيش الروسي بشن هجمات عشوائية مزعومة على منشآت مشعة خطرة فى أوكرانيا، مما يؤدي إلى تسرب مواد مشعة وحدوث تلوث فى المنطقة". 

كما حذرت الخارجية الروسية من استعداد نظام كييف لاستخدام أي وسيلة لتصعيد الصراع من أجل الحصول على مساعدات عسكرية ومالية من الدول الأوروبية.

600 ألف جرعة من ترياق المواد السامة

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إن الولايات المتحدة تخطط لاستفزاز فى أوكرانيا باستخدام مواد كيماوية سامة. 

وقال قائد القوات الحماية من الإشعاع والكيماويات البيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية إيجور كيربلوف إنه:" تم تسليم شحنة من الذخيرة المتشظية تحت تمويه من مواد بناء إلى أوكرانيا لتنفيذ الاستفزاز"، مؤكداً أن الناتو يستعد لتزويد أوكرانيا بـ600 ألف جرعة من تريق المواد السامة. 

وأضاف أن مدرعات أمريكية الصنع محملة بمواد كيميائية تقدمت إلى خط التماس في دونباس، مشيرا إلى أنه تم إيصال مؤثرات عقلية إلى مدينة كراماتورسك بدونباس تحضيرا للاستفزاز الغربي

روسيا: إسقاط 10 طائرات مسيرة أوكرانية

وتواصل روسيا عملياتها العسكرية فى الأراضي الأوكرانية، وسط جهود ومطالبات دولية لوقف الحرب، وفي آخر التطورات فى الساحة الأوكرانية قالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا شنت هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على شبه جزيرة القرم، وقد تمكنت القوات الروسية من صد الهجوم. وأضافت أنه لا أضرار أو خسائر نتيجة الهجوم الأوكراني على شبه الجزيرة، مؤكدة إسقاط 10 طائرات مسيرة حاولت استهداف القرم.

فيما شنت القوات الروسية هجمات على مدينة باخموت فى محاولة لتطويق المدينة الصغيرة الواقعة فى شرق أوكرانيا. وبدوره أعلنت أوكرانيا تصدى دفاعتها الجوية لصاروخ روسي  فى بولتافا و إسقاط 5 مسيرات فى مدينة الواقعة فى شمال البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي