عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انطلاق أطول مهمة عربية فى الفضاء.. الرئيس الإماراتي يوجه رسالة

رئيس الإمارات محمد
رئيس الإمارات محمد بن زايد مع رائد الفضاء سلطان النيادى

اشاد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد بعملية الناجحة لإطلاق صاروخ "فالكون9" والتى تضم أربعة رواد فضاء من بينهم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي. 

تحيا مصر

انطلاقة جديدة لطموح دولة الإمارات

وقال الرئيس الإماراتي فى تغريدة له عبر تويتر:" انطلاقة جديدة لطموح دولة الإمارات يحملها ابنها سلطان النيادي في ثاني مهمة إماراتية لمحطة الفضاء الدولية”.

وأضاف:" أدعو الله بالتوفيق والعودة سالماً إلى أهله وبلده، فخورون بأمثاله من شباب الإمارات الذين يعملون لرفع راية الوطن وتعزيز إسهاماته فى خدمة البشرية". 

وأقلعت مركبة الإطلاق Space X، التي تتكون من صاروخ فالكون 9 تعلوه كبسولة كرو دراجون تعمل بشكل مستقل تسمى إنديفور، في الساعة 12:34 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (05:34 بتوقيت جرينتش) من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء

وأطلق هذه المهمة مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، كما أعتبرت كذلك جزء من البعثة الاستكشافية 69. ويضم الفريق ستيفن بوين قائد المهمة من وكالة ناسا، ووارين هوبيرغ قائد المركبة، وأندري فيدياييف اختصاصي المهمة

و من المقرر أن يجري رواد فضاء الطاقم أكثر من 200 تجربة علمية خلال مهمتهم، سيتضمن بعضها أبحاثاً علمية جديدة للتحضير للاستكشاف البشري خارج مدار الأرض المنخفض، ومن ثم الاستفادة من نتائجها في مختلف علوم الحياة على الأرض، وتشمل التجارب دراسات حول كيفية احتراق مواد معينة في الجاذبية الصغرى، وأبحاث رقائق الأنسجة حول وظائف القلب والدماغ والغضاريف.

"كرو 6"

هذه التجارب البحثية ستكون بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ، وكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الكندية، والمركز الوطني لدراسات الفضاء بفرنسا، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا".

ومهمة التى تعرف باسم "كرو6" تمثل سادس فريق فى مهمة طويلة الأمد بمحطة الفضاء الدولية تنقله وكالة ناسا على متن مركبة  Space X منذ بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسسه إيلون ماسك فى إرسال رواد فضاء أميركيين إلى المدار فى مايو 2020. 

ويتم تشغيل محطة الفضاء الدولية بواسطة اتحاد تقوده الولايات المتحدة وروسيا ويضم كندا واليابان و 11 دولة عربية.

تابع موقع تحيا مصر علي