عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا تدعو روسيا للعودة لمعاهدة نيو ستارت النووية

قمة العشرين
قمة العشرين

دعت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، اليوم الخميس، نظيرها الروسي للعودة إلى معاهدة نيو ستارت للحد من السلاح النووي. 

تحيا مصر

ألمانيا تطالب روسيا بالعودة إلى معاهدة نيو ستارت النووية

وقالت وزير الخارجية الألمانية خلال انعقاد أول جلسة بمجموعة العشرين :" اطالبك يا سيد سيرجي لافروف بالعودة إلى التنفيذ الكامل لمعاهدة نيوستارت. 
ويذكر أنه خلال الأيام الماضية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتعليق مشاركة بلاده فى معاهدة "نيو ستارت" لنزع السلاح النووي. وجاء ذلك الإعلان بعد يوم من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا

وفى عام 2010 شهدت عاصمة التشيك اتفاقا بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف على تخفيض مخاطر وإعداد الصواريخ النووية العابرة للقارات. ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ فى 5 فبراير 2011 وذلك بعد أن وافق عليها مجلس الشيوخ. 

ضبط الأسلحة النووية

وخلال هذه المعاهدة اتفق الطرفان على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية العابرة للقارات للبلدين بنسبة 30% والحدود القصوى لآليات الإطلاق بنسبة 50% مطلقة بذلك تعاونا جديد بين الجانبين فى مجال ضبط الأسلحة النووية.

وبموجب الاتفاق، تلتزم الولايات المتحدة وروسيا بنشر مالايزيد عن 1550 رأسا نووياً و 700 صاروخ طويل المدى وقاذفات قنابل.

وانتهى العمل بالمعاهدة في فبراير عام 2021، لكن تم تمديدها لخمس سنوات، باتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا. والتي تنص على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للبلدين بنسبة 30 بالمئة، والحدود القصوى لآليات الإطلاق الاستراتيجية بنسبة 50 بالمئة بالمقارنة مع المعاهدات السابقة

رئيس الوزراء الهندي: النظام العالمي فى أزمة

وانطلقت اليوم الخميس اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين فى الهند وفي خطاب عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لوزراء الخارجية المجتمعين في نيودلهي، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن النظام العالمي متعدد الأقطاب في أزمة وحثهم على عدم السماح للتوترات الحالية بتدمير الاتفاقات التي قد يتم التوصل إليها بشأن الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتغير المناخ وغيرها.

ويحضر قمة العشرين 40 ممثلا بينهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيراه الأمريكي أنتوني بلينكن والصيني تشين قانج.

تابع موقع تحيا مصر علي