عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرا الخارجية الروسي والأمريكي يجتمعان لأول مرة منذ بدء الحرب الأوكرانية.. ماذا دار فى اللقاء العابر؟

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن ونظيره الروسي لافروف

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش قمة العشرين التى انعقدت اليوم فى الهند. 

تحيا مصر 

لقاء لمدة 10 دقائق

وافادت وكالة "رويترز" للانباء نقلاً عن مسؤول رفيع المستوى فى الخارجية الأمريكية، أن بلينكن ولافروف، تحدثا لمدة تقل عن 10 دقائق فى أول لقاء بين الجانبين منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية 24 فبراير 2022. 

وذكر المسؤول إن بلينكن أكد لنظيره الروسي أن:" أمريكا مستعدة لدعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها طالما أن الأمر يتطلب ذلك". 

ضغط أمريكي على روسيا للعودة إلى معاهدة نيو ستارت النووية 

فيما أشار مسؤول أمريكي أخر لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أن وزير الخارجية الأمريكي ضغط على نظيره الروسي لتتراجع موسكو عن قرارها بتعليق معاهدة نيو ستارت، كما طالب روسيا بالإفراج عن الأمريكي  بول ويلان. 

ومن ناحية أخرى، قالت الخارجية الروسية إن وزير الخارجية لافروف ونظيره الأمريكي تحدثا بشكل عابر خلال اجتماع مجموع العشرين فى الهند، لكنهما لم يعقدان مفاوضات أو اجتماعا. 

 

وحدث اللقاء رغم تأكيد وزير الخارجية الأمريكي أمس الأربعاء، إنه لن يلتقي وزيري الخارجية الروسي أو الصيني خلال اجتماع مجموعة العشرين في نيودلهي، متهماً موسكو بأنها لا تبدي جدية بالنسبة لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

ألمانيا تدعو روسيا العودة إلى معاهدة نيو ستارت

وفى السياق ذاته، دعت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، اليوم الخميس، نظيرها الروسي للعودة إلى معاهدة نيو ستارت للحد من السلاح النووي. 

وقالت وزير الخارجية الألمانية خلال انعقاد أول جلسة بمجموعة العشرين :" اطالبك يا سيد سيرجي لافروف بالعودة إلى التنفيذ الكامل لمعاهدة نيوستارت.

وانطلقت اليوم الخميس اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين فى الهند وفي خطاب عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لوزراء الخارجية المجتمعين في نيودلهي، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن النظام العالمي متعدد الأقطاب في أزمة وحثهم على عدم السماح للتوترات الحالية بتدمير الاتفاقات التي قد يتم التوصل إليها بشأن الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتغير المناخ وغيرها.

وحضر قمة العشرين 40 ممثلا بينهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيراه الأمريكي أنتوني بلينكن والصيني تشين قانج.

تابع موقع تحيا مصر علي