عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية السعودي يلتقي بنظيره الأمريكي على هامش قمة العشرين

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى ونظيره السعودي

التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين الذي عقد اليوم فى الهند. 

تحيا مصر

لافروف وبلينكن وجها لوجه لأول مرة منذ بدء الحرب الأوكرانية

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "وام" استعرض الوزيرين العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ، وسبل تعزيزها ودعمها فى مختلف مجالات التعاون والتنسيق المشترك. 

ووفق الوكالة السعودية تطرق الجانبان إلى العديد من القضايا والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن الأزمة الأوكرانية والجهود المبذولة فى هذا الشأن، ومناقشة سبل تكثيف العمل المشترك تجاه إرساء دعائم الامن والسلم التى يبذلها البلدان بالمنطقة والعالم.

وفى السياق ذاته، التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش قمة العشرين التى انعقدت اليوم فى الهند. 

لقاء لمدة 10 دقائق 

وافادت وكالة "رويترز" للانباء نقلاً عن مسؤول رفيع المستوى فى الخارجية الأمريكية، أن بلينكن ولافروف، تحدثا لمدة تقل عن 10 دقائق فى أول لقاء بين الجانبين منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية 24 فبراير 2022. 

وذكر المسؤول إن بلينكن أكد لنظيره الروسي أن:" أمريكا مستعدة لدعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها طالما أن الأمر يتطلب ذلك".

وفى السياق ذاته، دعت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، اليوم الخميس، نظيرها الروسي للعودة إلى معاهدة نيو ستارت للحد من السلاح النووي. 

وقالت وزير الخارجية الألمانية خلال انعقاد أول جلسة بمجموعة العشرين :" اطالبك يا سيد سيرجي لافروف بالعودة إلى التنفيذ الكامل لمعاهدة نيوستارت.

الهند: النظام العالمي فى أزمة

وانطلقت اليوم الخميس اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين فى الهند وفي خطاب عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لوزراء الخارجية المجتمعين في نيودلهي، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن النظام العالمي متعدد الأقطاب في أزمة وحثهم على عدم السماح للتوترات الحالية بتدمير الاتفاقات التي قد يتم التوصل إليها بشأن الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتغير المناخ وغيرها.

وحضر قمة العشرين 40 ممثلا بينهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيراه الأمريكي أنتوني بلينكن والصيني تشين قانج.

تابع موقع تحيا مصر علي