عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا تفسد قمة العشرين.. فشل تبني بيان مشترك

قمة العشرين
قمة العشرين

فشل وزراء خارجية مجموعة العشرين، اليوم الخميس، فى تبني بيان مشترك بين أكبر الدول الاقتصادية فى العالم، بسب الانقسام بشأن العملية العسكرية الروسية فى اوكرانيا القضية التى طغت على طاولة قمة العشرين. 

تحيا مصر

أوكرانيا تقسم وحدة قمة العشرين

وقال وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار إن :" اجتماع مجموعة العشرين فى نيودلهي لم يتمكن من التوصل إلى إعلان مشترك بسبب الانقسامات بشأن الحرب فى أوكرانيا". مضيفاً:" فيما يتعلق بالقضية النزاع الاوكرانية، كانت هناك خلافات لم نتمكن من حلها بين مختلف الأطراف". 

فيما أكد رئيس الوزراء الهندي أن المؤسسات المتعددة الأطراف فشلت فى مواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً فى العالم". 

وقال مودي إن:" تجربة السنوات القليلة الماضية للأزمة المالية والتغير المناخي وباء كورونا والإرهاب والحروب تظهر بوضوح إن الحوكمة العالمية قد فشلت".

وأضاف:" لا ينبغي أن نسمح للقضايا التى لايمكننا حلها سوياً بأن تعرقل مسار تلك التي يمكننا حلها". 

وقبل إعلان الهند بهذا الفشل الدولي، كان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد سبق وأعلن بفشل التوصل إلى بيان مشترك قائلاً إن:" مجموعة العشرين لن تصدر بياناً مشتركاً"، ملقى اللوم على الدولة الغربية. 
وقال لافروف فى تصريحات صحفية تم تعطيل إصدار الإعلان وسيصدر وصف فقط نتيجة المناقشات فى الملخص الذي ستتلوه الرئاسة الهندية".

الصين تنضم إلى المعسكر الروسي ضد الغرب 

وبحسب بيان الصادر عن اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين فى نيودلهي فانضمت الصين إلى روسيا فى رفض دعم مطالبة موسكو يوقف العملية العسكرية فى أوكرانيا. 

 وكان كلا البلدين العضو الوحيد فى مجموعة العشرين الذي لم يوافق على البيان الذي يطالب روسيا بالانسحاب الكامل وغير المشروط من الأراضي الأوكرانية

وزير الخارجية الأمريكي يلتقي بنظيره الروسي 

وفى سياق ذاته، التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش قمة العشرين التى انعقدت اليوم فى الهند. 

وافادت وكالة "رويترز" للانباء نقلاً عن مسؤول رفيع المستوى فى الخارجية الأمريكية، أن بلينكن ولافروف، تحدثا لمدة تقل عن 10 دقائق فى أول لقاء بين الجانبين منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية 24 فبراير 2022. 

وذكر المسؤول إن بلينكن أكد لنظيره الروسي أن:" أمريكا مستعدة لدعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها طالما أن الأمر يتطلب ذلك

تابع موقع تحيا مصر علي