عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 4 درجات.. زلزال جديد يضرب طاجيكستان

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أعلنت المتحدثة باسم لجنة الطوارئ الطاجيكستانية أوميدا يوسفي بوقوع زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر، اليوم السبت، منطقة غورني باداخشان الواقعة فى شرق البلاد. 

تحيا مصر

وقالت المسؤولة: "وقع مركز الهزة الأرضية في الساعة 05:23 صباح اليوم السبت بالتوقيت المحلي على بعد 370 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة دوشنبه وعلى بعد 97 كيلومترا شرقي بحيرة سريز. وبلغت قوة الزلزال 4 درجات".

وأشارت إلى أن قوة الزلزال فى قرية مرحب بلغت 3 درجات وفى المركز الإداري لمنطقة غورني باداخشان مدينة خوروع درجتين، لافتا إلى عدم وقوع إصابات بشرية أو مادية.

زلزال بقوة 7.2 درجة يضرب طاجيكستان

والشهر الماضي، أفاد التلفزيون الصيني CTTV نقلاً عن مركز شبكات الزلازال الصيني، إن زلزال بقوة 7.2 درجة ضرب طاجيكستان فى تمام الساعة 8:37 صباحاً على عمق 10 كيلومترات.

وأشار التلفزيون الرسمي وقت ذاك أن مركز الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع الصين وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينغ يانغ الصيني.

انهيارات أرضية

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال مركزه يقع على عمق 20.5 كلم، ووصلت قوته إلى 6.8 درجة على مقياس ريختر. 

وأشارت إلى أن"عدداً ضئيلاً إلى معدوم من السكان معرضون لانهيارات أرضية من جراء هذا الزلزال".

فيما حددت هيئة مركز الزلزال فى جو رنو- باداخشان وهي منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي وتقع فى شرق طاجيكستان على الحدود مع كل من أفغانستان والصين وما هى إلا 20 دقيقة على الزلزال حتى وقعت هزة ارتدادية بلغت قوته 5.0 درجة . ومنطقة غورنو-باداخشان يقطنها عدد قليل من السكان وتحيط بها جبال بامير الشاهقة.

ويشار إلى أن دولة طاجيكستان من الدول التى تشهد فيضانات وزلازل وانهيارات أرضية وثلجية وتساقط ثلوج بكثافة. 

وفى السادس من فبراير ضرب زلزال مدمر كل من تركيا وسوريا، وأسفر عنه سقوط أكثر من 50 قتيل في كلا البلدين، وإصيب الآلاف وعقب هذه الكارثة الطبيعية توالت الزلازل والهزات الأرضية فى مناطق عدة حول العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي