عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تايوان تحذر من دخول مفاجئ للجيش الصيني لأراضيها.. فهل اقتربت الحرب؟

تايوان- الصين
تايوان- الصين

قال وزير دفاع تايوان تشيو كو تشنج، اليوم الإثنين، إنه يجب أن تكون تايوان في حالة استعداد هذا العام تحسبا لأي "دخول مفاجئ" للجيش الصيني في مناطق قريبة من أراضيها ويأتي ذلك الإعلان وسط تزايد التصعيد بين بكين وتايبيه خلال الآونة الأخيرة وقيام الصين بعدد من المناورات العسكرية قرب الجزيرة التايوانية. 

تحيا مصر

إعادة التوحيد السلمي

وأضاف وزير الدفاع التايواني إن جيش الشعبي الصيني قد يجد أعذار لدخول مناطق قريبة من المجال الجوى والبحري الإقليمي لتايوان مع تعزيز علاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة. 

وكان رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ قال الأحد إنه يتعين على الحكومة تعزيز التنمية السلمية للعلاقات مع تايوان وعملية "إعادة التوحيد السلمي" للصين وكذلك اتخاذ خطوات حازمة لمعارضة استقلال تايوان.

وفي السياق ذاته، ذكرت حكومة تايوان إن على الصين احترام التزام الشعب التايواني بالمفاهيم الأساسية للسيادة والديمقراطية والحرية. 

وذكر مجلس شؤون السياسة الصينية فى تايوان فى بيان لها إن على الصين معالجة الأمور عبر مضيق تايوان بطريقة عملية وعقلانية ومتساوية ومحترمة للطرفين. 

تايوان: 19 طائرة صينية تخترق منطقة دفاعنا الجوي

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أنها رصدت  19 طائرة للقوات الجوية الصينية في منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها. 

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية  إن 19 طائرة جميعها مقاتلات من طراز جيه -10، حلقت داخل الركن الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي التايوانية. 

ويشار إلى أن الطائرات الصينية كانت تحلق فوق منطقة الدفاع الجوي التايوانية وليس فى مجالها الجوي. ومنطقة الدفاع الجوي التايوانية هي منطقة واسعة تراقبها تايوان وتقوم بدوريات فيها وتهدف إلى منحها متسعا من الوقت للرد على أي تهديدات.

أمريكا تدعم تمرد التايواني ضد الصين

وتعد الولايات المتحدة دعم رئيسي لتايوان فى تمردها ضد الصين، إذ وافقت على بيع المزيد من الأسلحة إلى تايوان، منها ذخيرة بقيمة 619 مليون دولار لطائرات مقاتلة من طراز اف - 16، في قرار من المرجح أن يثير نقطة خلاف أخرى بين الولايات المتحدة والصين، التي تدعي أن الجزيرة ضمن أراضيها.

وازدادت حدة التوترات بين الصين وتايوان بعد زيارة عدد من مسؤوليين أمريكين الجزيرة التايوانية من بينهم رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي، هذه الزيارة اعتبرتها بكين انه بمثابة تدخل فى الشؤون الداخلية للصين، إذ تعتبر أن الجزيرة التايوانية جزء من أراضيها وهو ما يرفضه النظام الحاكم فى تايوان.

تابع موقع تحيا مصر علي