عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تهم فساد وغسل أموال.. قاضي يكشف عن موعد محاكمة حاكم مصرف لبنان

حاكم مصرف لبنان رياض
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

كشف مصدر قضائي لبناني، إن قاضي التحقيق حدد موعد 15 مارس موعدا لاستجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة المتهم فى قضايا فساد. 

تحيا مصر 

اختلاس وغسل الأموال تهم تلاحق حاكم مصرف لبنان

وأواخر الشهر الماضي، تولى القاضي شربل أبو سمرا التحقيق فى القضية بعدما وجه قاض آخر لسلامة اتهامات بالاختلاس والإثراء غير المشروع وغسل الأموال. 

ونفى حاكم مصرف لبنان وشقيقه هذه الاتهامات، وفى الأسابيع الماضية  ذكر سلامة أنه قرر ترك منصبه عنذ انتهاء فترته الحالية فى يوليو. 

وذكر سلامة  إنه لم يطلب منه العمل لفترة طويلة وإنه يري أنه الفترة الماضية كافية. 

اختلاس 300 مليون دولار

وكانت قد بدأت في أوروبا التحقيقات بتدقيق سويسري فيما إذا كان سلامة ورجا قد حصلا بشكل غير قانوني على أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي بين عامي 2002 و2015.

وبدأت دولة أوروبية من بينها فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج تحقيقاتها الخاصة بشأن ما إذا كانت عشرات الملايين من الدولارات من الأموال التى يزعم اختلاسها من البنك المركزي اللبناني وتم غسلها فى أوروبا. 

فوضى فى القضاء اللبناني

وفى مارس 2022 أعلنت منظمة التعاون فى مجال العدالة الجنائية التابعة للاتحاد الأوروبي تجميد نحو 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية فى فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج وموناكو  وبلجيكا، وتم تجميد الأصول على صلة بقضية قال ممثلوا الادعاء فى ميونخ إن حاكم مصرف لبنان مشتبه فيه. 

وفى يناير الماضي وصل فريق من المحققين الأوروبيين من ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورج إلى لبنان لاستجواب شهود والحصول على أدلة. 

وبحسب تقارير إعلامية فإن النظام القضائي اللبناني يواجه انتقادات إذ يتأثر بالطبقة السياسية  وهو ما اكد عليه أعلى قاض فى لبنان إن التدخلات السياسية فى العمل القضائي أدي إلى وضع فوضوي. 

وواجه القاضي جان طنوس المكلف بقيادة التحقيق عقبات من بينها تدخل رئيس الوزراء نجيب ميقاتي لمنعه من الوصول إلى بيانات من البنوك، لكن ميقاتي نفي هذه التقارير.  
وفي يونيو 2022 أمر غسان عويدات أحد ممثلى الادعاء بتوجيه اتهامات رسمية لسلامة بارتكياب جرائم من بينها غسل الأموال والتزوير والتهرب الضريبي.

تابع موقع تحيا مصر علي