عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة داعش.. وزير الدفاع الأمريكي: باقون فى العراق بطلب من الحكومة

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، إن القوات الأميركية موجودة فى العراق بطلب من الحكومة العراقية. 

تحيا مصر

أوستن: أمريكا والتحالف الدولي حررت العراق من طغيان داعش

وأضاف أوستن خلال مؤتمر صحفى إن:" بلاده ستواصل العمل مع شركائها لمواجهة تهديد داعش، مشير إلى أن القوات الأمريكية ومن خلال التحالف الدولي حررت العراقيين من  "طغيان" التنظيم

وأشار إلى أن القوات العراقية أصبحت فى مقدمة الجهود الأمنية، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تؤمن بضرورة دمج العراق مع الشركاء فى المنطقة. 

زيارة غير معلنة

وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى العراق، اليوم الثلاثاء، في زيارة غير معلنة ويأتي هذا بعد زيارته للأردن ولقاءه بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

وقال مسؤول أن هذه الزيارة تهدف إظهار التزام واشنطن بالحفاظ على وجودها العسكري هناك بعد نحو 20 عاما من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بصدام حسين.

2500 جندى أمريكي فى العراق

وذكر مسؤول دفاعي أمريكي رفض الإفصاح عن هويته :"ما سيسمعه العراقيون منه هو تعهد بالحفاظ على وجود قواتنا، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالأداة العسكرية. الولايات المتحدة مهتمة بقدر كبير بشراكة استراتيجية مع حكومة العراق".

ويشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن كان آخر قائد عام للقوات الأمريكية فى العراق بعد غزو عام 2003.

ولدى الولايات المتحدة نحو 2500 جندي فى العراق و 900 جندي إضافي فى سوريا للمساعدة فى تقديم المشورة ويد العون للقوات المحلية فى محاربة داعش الذي سيطر فى عام 2014 على مساحات شاسعة من الأراضي فى سوريا والعراق. 

السوداني: استقرار العراق مفتاح لأمن المنطقة

وفى السياق ذاته، أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، حرص حكومته على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن نهج الحكومة العراقية هو اتباع علاقات متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي تستند إلى المصالح المشتركة واحترام السيادة وأكد أن استقرار العراق مفتاح لأمن المنطقة واستقرارها. 

تابع موقع تحيا مصر علي