عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة إيرين سعيد تقترح عمل مبادرة لدعم أطفال مرضي السكري بمضخات الأنسولين

النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد عضو مجلس النواب

تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بإقتراح برغبة إلي المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، حول عمل مبادرة صحية لدعم الأطفال مرضي السكري بمضخات الأنسولين. 

تحيا مصر

الرعاية الصحيه للأطفال علي رأس أولويات الدولة المصرية

وأكدت "سعيد"، في الاقتراح المقدم منها، أن الرعاية الصحيه للأطفال علي رأس أولويات الدولة المصرية، بالإضافة إلي دعم القطاع الصحي بالكامل، مشيرة إلي أن  مرض السكري يعد أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا و يصيب الأطفال من عمر يوم، وهذا يتسبب في تغير كلي لجودة حياتة و خاصةً بعد تعرضه للوخز لاكثر من خمس مرات، مما يصيبه الاذي النفسي و البدني كفقده الاحساس بأعصابه الطرفيه و التي تعد عاهه مستديمة.

المضخات بديله البنكرياس

وقالت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب،  إنه مع تطور العلم ظهرت المضخات بديله البنكرياس لترحم مريض السكر من الوخز الا أن ثمنها ليس في متناول الجميع، لذلك تقترح دعم هذه المضخات و لو بنسبه او يتم تقسيطها لتتمكن الأسر البسيطه من دعم الأطفال المرضي، لما له من أثرٍ إيجابي علي الصحة العامة للأطفال و توفير استخدام جرعات انسولين في غير محلها.

طلب إحاطة للحكومة لوقف بيع مشروبات الطاقة للمراهقين

ويذكر أن النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، كانت قد تقدمت بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، ووزير التربية والتعليم، بشأن بيع مشروبات الطاقه للمراهقين، بدون حملات توعية لهم بمدي ضرر هذه المشروبات.

كما أوضحت سعيد، في طلبها، أن العبوة الواحد من مشروبات الطاقة، تحتوي علي كافيين بمقدار ١٤ كوب قهوة، مستنكرة سهولة حصول الأطفال والمراهقين على مثل هذه المشروبات، من ثلاجة المشروبات الغازية في المحال العامة دون تنظيم لبيعها لهم.

وطالبت عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، في طلبها، هيئة سلامة الغذاء بتنظيم بيع هذه المشروبات للمراهقين والتنويه على الفئة العمرية التي يمكنها تناولها.

كما أكدت ضرورة أن تهتم وزارة التربية والتعليم بمزيد من الحملات التوعوية للأطفال والمراهقين بالمدارس بالتعاون مع وزارة الصحة، للحفاظ على أولادنا.

تابع موقع تحيا مصر علي