عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفجار يهز شرق سوريا وسقوط قتلى وجرحي.. ماذا يحدث؟

تحيا مصر

شهدت منطقة  دير الزور فى شرق سوريا، اليوم الأربعاء، ضربات مجهولة نفذتها طائرة مسيرة مما أدي إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة حتى الآن 8 أشخاص. 
تحيا مصر

مقتل 4 أشخاص

وذكر مدير المرصد  السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قتل 4 أشخاص وأصيب 8 آخرون في استهداف طائرة مسيرة قرب معمل للأسلحة للفصائل الموالية لإيران وبالقرب من شاحنة محملة بالسلاح".

وأضاف مدير المرصد السوري إن :" الهجوم استهدف جزءا من المدينة يضم مساكن لكبار القادة الإيرانيين وكبار ضباط حزب الله اللبناني ومستشفى إيراني لعلاج مرضى الكوليرا.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بوجود تحركات للميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور، بعد الضربات الإسرائيلية لمطار حلب الدولي، حيث نشرت ميليشيا لواء “فاطميون” الأفغاني الموالية لإيران، 4 مدافع واخفتها بين أشجار النخيل ضمن بستان في محيط مدينة الميادين وهى عاصمة الميليشيات الإيرانية في شرق سوريا، بعد إجراء صيانة وتنظيف للمدافع

استنفار للمليشيات الإيرانية فى سوريا

وبحسب المرصد السوري فقد شهدت المنطقة استنفارا للميليشيات  ومنها ميليشا لواء "فاطميون" الأفغاني تخوفا من استهداف يطال المواقع العسكرية فى ريف دير الزور.

ضربات مجهولة

يشار إلى مراقبين كانوا قدروا العام الماضي وجود نحو 15 ألف مقاتل من المجموعات العراقية والأفغانية والباكستانية الموالية لإيران في دير الزور وحدها، وتحديداً المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال الحدودية ودير الزور مروراً بالميادين ومناطق أخرى من سوريا.

ووفق تقارير إعلامية فغالباً ما تشهد هذه المناطق ضربات مجهولة المصدر تستهدف مراكز المليشيات التى تبسط سيطرتها هناك 

ويذكر أمس شنت القوات الجوية الإسرائيلية غارات جوية على مطار حلب الدولي مما أدي إلى خروجه عن الخدمة. 

وذكرت الوكالة إن الدفاعات الجوية السورية اعترضت صواريخ اطلقت من اتجاه البحر المتوسط غرب مدينة اللاذقية الساحلية فى الساعة 2:07 فجرا. 

وتتعرض مناطق فى سوريا بين حين والآخر للقصف من قبل إسرائيل تستهدف فيه مناطق وقواعد تتبع لإيران.

وأشار التلفزيون السوري إلى أن انفجارات متتالية سمعت صداها في محافظات حلب وإدلب واللاذقية كانت ناجمة عن غارات جوية إسرائيلية استهدفت نقاطاً عسكرية في محيط مطاري حلب الدولي ومطار النيرب العسكري.

وكثفت إسرائيل  خلال الآونة الأخيرة هاجمتها على المطارات السورية وذلك بعد أن عمدت إيران إلى تهريب الأسلحة جواً لمليشياتها فى سوريا، وذلك بعد الصعوبات التى التى تواجهها براً على الحدود العراقية والسورية.وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ 2011 تسبب في مقتل نحو نصف مليون شخص، وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية، وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

تابع موقع تحيا مصر علي