عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بصورة سيلفي من الفضاء.. رائد عربي يوجه رسالة إلى سكان الأرض

رائد الفضاء الإماراتي
رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي

وصل الرائد الإماراتي سلطان النيادي، اليوم الأربعاء، إلى محطة الفضاء الدولية ضمن فريق "كرو 6" ومن الفضاء  وجه رسالة إلى سكان الأرض. 

تحيا مصر

سلام إلى الأرض

وقال الرائد الإماراتي فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر :" سلام إلى الأرض من الفضاء، سلام إلى الوطن وقادته، سلام إلى كل من حمل طموح زايد في قلبه ووجه أنظاره نحونا فى الفضاء".

وأضاف فى التغريدة:" الحلم أصبح حقيقة والمسيرة مستمرة".

وانطلق رائد الفضاء الإماراتي برفقة طاقم المهمة "كرو6" إلى محطة الفضاء الدولية بنجاح يوم الخميس الماضي. 

أطول مهمة علمية للعرب فى الفضاء 

وسيخوض النيادي أطول مهمة علمية للعرب في الفضاء، ستستمر لستة أشهر متواصلة في محطة الفضاء الدولية. وسيشارك بتجارب علمية في عشرة مجالات حيوية طوال مدة المهمة.

وفى وقت سابق قال النيادي إن:" لديه جدولا مزدحما من الأبحاث خلال الأيام المقبلة خاصة وأن طاقم  " كرو 5" المتواجد معهم على متن المحطة سيغادرها فيما سيستلم طاقمه  كرو 6 كافة المهام على متن المحطة. 

مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء 

وأطلق هذه المهمة مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، كما أعتبرت كذلك جزء من البعثة الاستكشافية 69. ويضم الفريق ستيفن بوين قائد المهمة من وكالة ناسا، ووارين هوبيرغ قائد المركبة، وأندري فيدياييف اختصاصي المهمة

أكثر من 200 تجربة علمية

و من المقرر أن يجري رواد فضاء الطاقم أكثر من 200 تجربة علمية خلال مهمتهم، سيتضمن بعضها أبحاثاً علمية جديدة للتحضير للاستكشاف البشري خارج مدار الأرض المنخفض، ومن ثم الاستفادة من نتائجها في مختلف علوم الحياة على الأرض، وتشمل التجارب دراسات حول كيفية احتراق مواد معينة في الجاذبية الصغرى، وأبحاث رقائق الأنسجة حول وظائف القلب والدماغ والغضاريف.

ومهمة التى تعرف باسم "كرو6" تمثل سادس فريق فى مهمة طويلة الأمد بمحطة الفضاء الدولية تنقله وكالة ناسا على متن مركبة  Space X منذ بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسسه إيلون ماسك فى إرسال رواد فضاء أميركيين إلى المدار فى مايو 2020.

تابع موقع تحيا مصر علي