عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع الأوكراني: لا صلة لنا بتفجيرات نورد ستريم

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، أنه لا توجد أي علاقة لاستخبارات بلاده بتخريب خطي أنابيب نورد ستريم 1 و 2، وذلك بعد ما تداوله من تقارير إعلامية بخصوص هذا الشأن. 

تحيا مصر

وزير الدفاع الأوكراني: ليس لنا صلة بتفجيرات نورد ستريم

وقال وزير الأوكراني خلال لقاء وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي أن:" التقارير تبدو لى غريبة بعض الشئ، لأنه ليس لنا علاقة بهذا الأمر، أعتقد أن تحقيق الجهات الرسمية سيوضح التفاصيل"، مؤكدا أن بلاده ليس لها علاقة بالأمر. 

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ذكرت تقارير استخباراتية باحتمال أن تكون جماعات موالية لأوكرانيا قد نفذت عمليات تخريبية ضد خطى أنابيب نورد ستريم بدون علم الرئيس الأوكراني وسلطات كييف.

فيما علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على هذه التقارير بدعوة الغرب إلى الرد على الطلبات الرسمية لروسيا بدلا من تنظيم تسريبات حول التحقيق في حادث تفجير خطي أنابيب الغاز "التيار الشمالي" و"التيار الشمالي 2".

تحقيق عاجل وشفاف

من ناحية أخرى، دعا  الكرملين إلى فتح تحقيق عاجل وشفاف فى القضية مشككاً فى نوايا والتصريحات الأمريكية. 

وكشف تقرير نشره الصحفى الأمريكي سيمور هيرش بشأن وقوف الولايات المتحدة وراء الإنفجار خط أنابيب نورد ستريم وهو شريان الغاز الروسي للدول الأوربية.

 

أمريكا تتنصل من العملية التخريبية

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف وقت ذاك إن :" تقرير مدونة الصحافي الأمريكي سيمور هيرش والذي يتهم فيه الولايات المتحدة بتنفيذه تفجيرات خطي نورد ستريم 1 و2 يؤكد الحاجة إلى تحقيق دولي فى الأمر. معرباً عن استغرابه بأن التحقيق لم يلق تغطية واسعة فى الإعلام الغربي. 

واضاف المسؤل الروسي أنه:" يجب أن يعرف العالم حقيقة بشأن من يقف وراء هذا العمل التخريبي".

وكشف هيرش نقلاً عن مصدر لم يذكر اسمه أن الفكرة كانت فى ديسمبر 2021 خلال مناقشات بين كبار مستشاري الرئيس الأمريكي حول كيفية الرد على الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا.

وأشار هيرش في تقريره إلى تصريح بايدن العلني قبل أسبوعين من العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير 2022، بأن الولايات المتحدة لن تسمح بتشغيل خط انابيب "نورد ستريم 2" الجديد في حال هاجمت روسيا أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي