عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي يرحب باستئناف العلاقات السعودية الإيرانية

تحيا مصر

رحب البرلمان العربي بالبيان الثلاثي المشترك الذي صدر اليوم لكل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية، والذي نص على استئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، فضلا عن التأكيد على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

عودة الاستقرار بالمنطقة العربية

وأكد البرلمان العربي، في بيان أصدره، علي أهمية هذه الخطوة من أجل عودة الاستقرار بالمنطقة العربية، والسعي الحثيث لحل الأزمات العالقة، معربا عن أمله أن تساهم أيضا في تخفيف حدة التوتر القائمة وتحقيق الأمان لشعوب العالم أجمع.

السعودية وإيران تتفقان على عودة العلاقات الدبلوماسية برعاية صينية

وكانت قد أعلنت إيران والمملكة العربية السعودية، الجمعة، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، وفق ما أفادت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية نقلًا عن بيان مشترك للبلدين اللذين قطعا العلاقات عام 2016.

وذكر البيان "جاء في ختام المباحثات المنجزة، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات والممثليات في غضون شهرين".

إيران والسعودية تتفقان على عودة العلاقات الدبلوماسية

وذكرت الوكالة إن محادثات جرت في بكين في الفترة ما بين 6 و 10 مارس بين وفدي الجانبين، برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ومستشار الأمن الوطني السعودي الوزير مساعد بن محمد العيبان، وبحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وقال البيان إن وزيري خارجية البلدين سيجتمعان لتنفيذ هذا القرار واتخاذ الترتيبات اللازمة لتبادل السفراء.

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أن "عودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية تعزز الاستقرار والأمن الإقليميين"، لافتا الى انه "وفق الاتفاق سيتم تبادل السفراء بين طهران والرياض في غضون شهرين".

واشار شمخاني الى انه "أجريت مباحثات مكثفة مع مستشار الأمن الوطني السعودي بالصين منذ الاثنين الماضي"، مشيدا بالصين لدورها في إعادة العلاقات بين طهران والرياض.

تابع موقع تحيا مصر علي