عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أزمات تاريخية ومنافسة مشتعلة».. حراسة الزمالك في مرمي نيران الجماهير

تحيا مصر

أنجبت حراسة مرمى الزمالك العديد من العناصر المميزة عبر التاريخ، لكن أخطاء ساذجة لبعض الحراس وعدم ثبات المستوى ظلت عالقة في الأذهان، ليصبح هذا المركز، بقدر ما كان مركز قوة في الكثير من الأوقات فهو أيضا أحد نقاط الضعف.

ويرصد تحيا مصر التفاصيل:

وكان آخر حراس الزمالك الأوفياء الذين دافعوا بكل قوة عن القميص الأبيض وظلوا سنوات طويلة مدافعين عن شباكه هو عبد الواحد السيد الذي أعلن اعتزاله عام 2015.

ومنذ بداية موسم 2014-2015، بدأت أزمة حراسة المرمى في الزمالك تتلاشى نسبياً، بالتعاقد مع أحمد الشناوي حارس مرمى قادماً من نادي المصري البورسعيدي بعقد دائم، ليكون إلى جانب محمود جنش ومحمد أبوجبل ثلاثي قوي يدافع عن عرين الفريق الأبيض.

وساعد على ذلك تألق دفاع الزمالك الذي كان عليه دورا كبيرا في نظافة الشباك، فيما تواصلت المستويات القوية من الشناوي في الدوري وجنش في كأس مصر ليقود هذا الثنائي فريقهما للفوز بالثنائية التاريخية تحت قيادة المدرب فيريرا.

ولكن لم تدوم ذلك القوة في مركز حراسة المرمي بنادي الزمالك، حتي تعرض أحمد الشناوي حارس مرمي الزمالك السابق وبيراميدز الحالي، بقطع في الرباط الصليبي عام 2018.

ليبتعد أحمد الشناوي عن صفوف الفريق، وبعدها بفتره رحل اللاعب عن جدران القلعة البيضاء، ويشارك بدلاً له محمود جنش لتشهد عهد جديد للحارس بعد تألقوا مع الفارس الأبيض ومع منتخب مصر، ولكن تعرض للإصابة بقطع فى وتر أكيلس وذلك فى مران المنتخب الوطني عام 2019، ليعود الحارس بعد غياب دام شهور عن صفوف الفريق، ولكن في ذلك الوقت كان يشارك بدلاً منه محمد أبو جبل قادماً من نادي سموحة في ذلك الوقت.

ليقوم محمود جنش بالتمرد علي إدارة نادي الزمالك حينها ويغادر معسكر القلعة البيضاء بشكل مفاجئ بسبب رفضه الجلوس احتياطياً لزميله محمد أبو جبل.

وشنت أزمات عديدة بين حارس المرمي محمود جنش وكارتيرون المدير الفني السابق لنادي الزمالك، ليعلن الفارس الأبيض رحيله عام 2021.

وكان كارتيرون المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالزمالك، قد أعلن رفضه التام لبقاء جنش ضمن صفوف الزمالك.

وقد شهدت عودة  أبو جبل للزمالك في 2019، بداية تألق اللاعب مع الفارس الأبيض، بدأت بالفوز بلقب السوبر الأفريقي على حساب الترجي التونسي في 14 فبراير 2019، بنتيجة 3-1، في مباراة شهدت على تألق أبوجبل .

وفي كأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي فاز بها السنغال على حساب مصر، لعبت الصدفة دورها في تألق لافت لأبوجبل بقميص المنتخب، حيث أصيب محمد الشناوي في لقاء ساحل العاج بدور الـ 16، وشارك ابو جبل أبدلا منه، وأثبت جدارته في حراسة عرين الفراعنة، حيث تصدى لضربة جزاء وتأهل بمصر للدور التالي.

ولكن عقب عودة أبو جبل للمشاركة المحلية، تذبذب مستواه الفني بشكل ملحوظ، لاسيما في مباراة الزمالك مع الوداد المغربي في دور مجموعات البطولة الأفريقية الماضية، حيث خسر الزمالك أمام الوداد بهدف وحيد، ليقترب الزمالك من توديع البطولة الأفريقية، وسط هتافات ضد أبوجبل واتهامات له بل وصل الأمر إلى حد الاشتباكات، مرورا بالأداء السيئ في بعض مباريات الدوري المصري.

ليعلن نادي الزمالك رحيل حارس مرمي الفريق إلي صفوف البنك الأهلي.

فيما لتعود أزمة حراس نادي الزمالك مجددا بعد رحيل محمد أبو جبل إلى البنك الأهلي، ليشارك محمد عواد بديلاً منه وتشهد ولادة عهد جديد في حراس نادي الزمالك.

ليتألق محمد عواد في حراسة عرين نادي الزمالك ويصبح الحارس الأساسي للفريق، وشهد تولية قيادة الفارس الأبيض في جميع البطولات المختلفة.

ولكن لم تدوم ولاية محمد عواد حارس مرمي الزمالك، مع بداية عام 2023 ، تراجع مستواه الفني وتكرر الأخطاء الفردية لديه.

ليقرر فيريرا المدير الفني للزمالك مشاركة محمد صبحي بمباراتي بيراميدز والترجي التونسي، ونجح في تقديم أوراق اعتماده للجميع، حيث خرج بشباك نظيفة في الأولى وكان أحد المساهمين بشكل مؤثر في الفوز على فريق باب سويقة.

تابع موقع تحيا مصر علي