عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أصغر رئيسة وزراء فى تاريخ الدنمارك..من هي ميتا فريدركسن ضيفة السيسي فى مصر؟

ميتا فريدركسن رئيسة
ميتا فريدركسن رئيسة وزراء الدنمارك

أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيستقبل، اليوم الإثنين، ميتا فريدركسن رئيسة وزراء الدنمارك التى تقوم بزيارة لمصر لمدة 3 أيام. 

تحيا مصر

مدبولي يستقبل رئيسة وزراء الدنمارك

وكان  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  استقبل بمطار القاهرة الدولي، أمس  الأحد، ميتا فريدريكسن، رئيسة وزراء الدنمارك، في مستهل زيارتها الرسمية الأولى إلى القاهرة، والتي جاءت  تزامنا مع الاحتفال بمرور 65 عاما على تبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

وميتا فريدركسن البالغة من العمر 41 عاماً، هى أصغر رئيسة وزراء فى تاريخ الدنمارك وثالث رئيسة وزراء فى التيار اليساري فى دول شمال أوروبا. 

من هى ميتا فريدركسن؟ 

ورئيسة الوزراء الدنماركية هي أم لطفلين ووصلت إلى السلطة بزعامة حزب من يسار الوسط، وركزت حملتها الانتخابية على الرعاية الاجتماعية، وانتخبت ميتا أول مرة وعمرها 24 عاماً وتولت زعامة الحزب خلفا لرئيسة الوزراء السابقة هيلي ثونينغ شميت التى خسرت الانتخابات فى عام 2015.  وينتمي والدها إلى الحزب الديمقراطي الإشتراكي، وقال إنها بدأت تهتم بالسياسة وعمرها 6  أو 7 سنوات. 

شغلت منصب وزيرة العمل في حكومة هيلي تورنينج-شميت من 2011-2014 وشغلت منصب وزيرة العدل من 2014-2015م. وفي 28 يونيو 2015 خلفت تورنينج-شميت كزعيمة للحزب الاشتراكي الديمقراطي.

أصغر رئيسة وزراء فى تاريخ الدنمارك

في أعقاب الانتخابات البرلمانية لعام 2019، التي فاز فيها “الكتلة الحمراء” المعارضة من أحزاب اليسار واليسار الوسط بأغلبية مطلقة من 93 من أصل 179 مقعدًا في فولكتنغ، تم تكليف فريدريكسن من قِبل الملكة مارغريت الثانية لقيادة المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة. لقد نجحت في تشكيل حكومة ضمت 7 نساء، وأصبحت ثاني امرأة في هذا المنصب بعد هيلي تورنينج-شميت، وأصغر رئيسة وزراء في التاريخ الدنماركي في سن الواحد وأربعون. وثالث رئيسة وزراء في تيار اليسار بدول شمال أوروبا.

تابع موقع تحيا مصر علي