عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران.. العفو عن 22 ألفا اعتقلوا خلال الاحتجاجات الشعبية

الاحتجاجات فى إيران
الاحتجاجات فى إيران

أعلن رئيس السلطة القضائية فى إيران، أن نحو 22 ألف شخص تم اعتقالهم خلال الاحتجاجات الشعبية والعفو عنهم. 

تحيا مصر

العفو عن 82 ألف منذ اندلاع الانتفاضة الإيرانية 

وذكر غلام حسين محسني إيجه إي إن 22 ألفا من شملهم العفو الأخير كانوا من المتظاهرين، فيما كان 60 ألفا آخرين ممن ارتكبوا جرائم مختلفة و 25 ألف تم إطلاق سراحهم أو توقف تنفيذ أحكامهم القطعية. 
وأضاف:" حتى الآن تم إصدار عفو بحق 82 ألف متظاهر وقد ترتفع هذه النسبة"،لافتا إلى أن العفو شمل تخفيف العقوبات بحق 34 ألفا آخرين. 

ويأتي هذا بعد يوم من إعلان المحكمة العليا الإيرانية من تثبيت حكم بالإعدام على معارض إيراني سويدي محتجز منذ 2020 فى إيران، بعد عامين من اختفائه فى مطار بتركيا. 

إيران تؤيد حكم الإعدام ضد معارض سويدي

وذكر موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية:" صادقت المحكمة العليا على الحكم بالإعدام بحق حبيب شعب بتهم الإفساد فى الأرض من خلال تشكيل جماعة متمردة اسمها حركة النضال، وإداراتها وقيادتها والتخطيط للعديد من العمليات الإرهابية وتنفيذها فى محافظة خوزستان الأحواز". 

الإفساد فى الأرض 

وفى ديسمبر الماضي، كان حكم القضاء الإيراني بالإعدام على حبيب كعب، المعروف باسم حبيب آسيود، بتهمة "الإفساد فى الأرض". 

وكان حبيب كعب عضو سابقا فى اللجنة المركزية لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز المعارضة قد اختفى فى أكتوبر 2020 بعدما زار إسطنبول، واتهمت أسرته حينها أن المخابرات البريطانية قامت باختطافه، ليظهر بعد شهر من اعتقاله فى إيران. 

واتهم حبيب آسيود بالتخطيط للأعمال الإرهابية وقيادتها، أسفرت عن مقتل أكثر من 30 شخصاً فى اعتداءين عامي 2006 و 2018، ونفت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز ضلوعهم فى الهجوم، وكان تنظيم داعش أعلن مسؤوليتة مقاتليه فى داخل إيران عن الهجوم. 

ومنذ اندلاع الاحتجاجات الإيرانية بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، بحجة ارتدائها الحجاب بشكل غير مناسب، قامت السلطات الإيرانية باعتقال آلالاف من الأشخاص بتهمة ارتكاب أعمال عنف وشغب كما صدرت أحكام بالإعدام ضد أشخاص شاركوا فى الاحتجاجات الشعبية بتهمة قتل أفراد من  قوات أمن. 

تابع موقع تحيا مصر علي