عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أقدم ورشة لتصنيع فوانيس رمضان.. الحاجة «إيمان»: الورشة بقالها 150سنة|فيديو

تحيا مصر

ذكريات فوانيس رمضان الصاج مرتسمة داخل أذهان معظم المصريين، حيث يجد الكثير أن المنزل لا يزداد بهجة إلا بتواجد الفوانيس، كما يرون أنها تدخل البهجة والفرحة على أفراد الأسرة لقرب إستقبال شهر رمضان المبارك، وعلى الرغم من التطور الكبير في فوانيس رمضان وتواجد العديد من الأنواع الحديثة إلا وأن الفانوس الصاج له بهجة مختلفة، وتعتبر ورشة الحاجة «إيمان» الواقعة بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية من أقدم الورش المحتفظة بالتراث القديم منذ 150 عاماً.

تحيا مصر

150 عاماً عمر ورشة العم «رفعت» والتي بدأت في صنع الفوانيس الصاج من جمع علب السمنة وغسلها وتقطيعها حتى يتم تشكيلها على هيئة فوانيس، حتى تطورت مع مرور السنوات وأصبح الصاج الخاص بالفوانيس متاح بأشكال وألوان مختلفة، فقد ورث هذه المهنة أبا عن جد، وكانت تعاونه في العمل زوجته الحاجة «إيمان» التي استكملت مسيرة المهنة الوراثية بعد وفاته تنفيذاً لوصيته وحبا في مهنة الجدود.

" src="">

«ورثت المهنة من زوجي»

وتقول الحاجة «إيمان» صاحبة الـ 67 عاما لـ «تحيا مصر» بإنها ورثت هذه المهنة عن زوجها الذي يكون ابن عمها، فمنذ أن كانت طفلة وهى تساعد جدها في عمل هذه الفوانيس، حتى تزوجت من نجل عمها الذي كان يعمل في هذه المهنة أيضاً، وكانت تساعده بشكل يومي في جمع العلب الصاج ليتم غسلها وتصنيع الفوانيس منها، ولكنه توفي منذ عامين حزناً على فراق نجلته التي توفيت في ريعان شبابها.

«جوزي وصاني قبل وفاته على الورشة»

وأضافت الحاجة «إيمان» بأن قلبها تعلق بالمهنة حبا في زوجها وتنفيذا لوصيته قبل وفاته بأن تحافظ على الورشة وأن تظل مفتوحة ويتم تشغيلها، لذلك قررت النزول والجلوس فيها ويساعدها نجلها في تصنيع الفوانيس وبيعها وسط أسعار مخفضة وإقبال الكثير عليها.. قائلة "الورشة هتفضل مفتوحة لآخر يوم في عمري لأنها من حس زوجي الغالي ولازم انفذ وصيته".

"قديما كانت الفوانيس أساسية في كل الشوارع والمراكب ومع كل اللى بيسافروا قبل ظهور الكهرباء، ولكن بعد التطوير أصبح بيع الفوانيس مرتبط بشهر رمضان فقط، وأول ما بدأنا نصنع الفوانيس كانت من الزجاج والنحاس، ولكن بعدها بفترة بدأنا نصنعها من الصاج، وحالياً أصبح الصاج متوفر بأشكال وألوان مختلفة، وأصبح الفانوس تحفة فنية يفضل الكثير شرائه وعرضه داخل المنزل وفي الشوارع" هكذا قالت الحاجة «إيمان».

" src="">

وأردفت الحاجة «إيمان» بأن أسعار الفوانيس كانت قديما بخمسة صاغ، ولكن حاليا الأسعار تبدأ من 25 جنيه حسب الحجم، ولا يقتصر بيع الفوانيس على المسلمين فقط، بل يقبل الكثير من الأقباط على شراء الفوانيس بأشكال مختلفة، مؤكدة بأنه أصبح من الممكن طباعة الصور وتحديد رسومات مختلفة على الفوانيس بكل سهولة.

تابع موقع تحيا مصر علي