عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مطاردة جوية.. مقاتلة روسية تسقط مسيرة أمريكية وبريطانيا تحذر

مقاتلة- وطائرة مسيرة
مقاتلة- وطائرة مسيرة

خلال الساعات الماضية ارتفع منسوب التصعيد بين الولايات المتحدة وروسيا والذي يعد الأعنف منذ الحرب الأوكرانية، وذلك بعد أن قامت مقاتلة روسية من طراز سوخوي 27 بإسقاط مسيرة أميركية فوق البحر الأسود
تحيا مصر

استفزاز عسكري

وقال السفير الروسي لدي الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف أن:" موسكو تنظر للحادث الذي تضمن طائرة مقاتلة روسية وطائرة مسيرة عسكرية أميركية فوق البحر الأسود علي أنه استفزاز".

وأضاف أنتونوف عقب استدعاء وزارة الخارجية الأميركية له: "ننظر لهذا الحادث باعتباره استفزازا".

وأعلنت واشنطن أن المقاتلة الروسية أسقطت الطائرة الأمريكية وهو ما ينفيه الجانب الروسي. 

وذكر الجنرال جيمس هيكر، قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا وإفريقيا، أن:"  طائرتين روسيتين من طراز سو-27 نفذتا اعتراضا غير آمن وغير مهني لطائرة أميركية بدون طيار طراز إم كيو-9 كانت تعمل داخل المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود". 

وأضاف أن إحدى المقاتلتين الروسيتين "صدمت مروحة الطائرة إم كيو -9، ما جعل القوات الأميركية تضطر إلى إسقاط الأخيرة في المياه الدولية".

وأكد الجنرال على أن الطائرات الأميركية والحليفة ستواصل العمل فى المجال الجوي الدولي، وطالب من روسيا التصرف بشكل مهني وآمن.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية: "رصدنا طائرة مسيرة أميركية  بالقرب من شبه جزيرة القرم"، مضيفة أن "الطائرة المسيرة الأميركية حلقت باتجاه حدود روسيا وأغلقت جهاز الاتصال".

وأكدت وزارة الدفاع أن:" الطيارين الحربيين الروس لم يستخدموا الأسلحة ضد المسيرة الأميركية"، لافتا إلى أن :" مقاتلاتنا لم تدخل فى مواجهة مع الطائرة المسيرة الأميركية". 

مناورة حادة فى سماء البحر الأسود

وأضافت أن: " المسيرة الأميركية تسببت في إسقاط نفسها بعد أن قامت بمناورة حادة"، مؤكدةً أن "الطائرة المسيرة الأميركية فقدت السيطرة من تلقاء نفسها ثم ارتطمت بالماء".

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين، إن عمليات الاعتراض الروسية في المنطقة شائعة، لكن هذا "جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير احترافي، بل كان متهورًا بالفعل".

مضيفا أنه  تم إبلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بهذا الحادث، لافتا إلى انهم:" ليسوا فى حاجة إلى إبلاغ الروس أن نطير فى المجال الجوي الدولي". 

بريطانيا: يجب احترام المجال الجوي الدولي

فيما دعا وزير الدفاع البريطاني بن والاس موسكو إلى احترام المجال الجوي الدولي، وذلك بعدما قالت الولايات المتحدة إن روسيا تسببت في تحطم إحدى طائراتها المسيّرة في البحر الأسود أمس الثلاثاء. 

وذكر وزير الدفاع البريطاني خلال معرض " دى.إس.إي.آي" الياباني الدفاعي :" الأمر المهم هنا هو  أن يحترم جميع الأطراف المجال الجوي الدولي وندعو الروس لذلك".

تابع موقع تحيا مصر علي