عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احتفال يتحول إلى كارثة.. مقتل 11 وإصابة أكثر من 3000 فى "مهرجان النار" بإيران

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال بمهرجان النار -إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن نحو 11 شخص بقى مصرعهم وإصابة أكثر من 3500 فى إيران خلال مهرجان النار. 

تحيا مصر

إصابة أكثر من 3 آلاف شخص

وذكر رئيس الهيئة الوطنية للطوارئ الطبية جعفر ميادفار للتلفزيون الإيراني:"منذ 20 فبراير لقي 26 شخصاً حتفهم في حوادث مرتبطة بشاهارشانبي سوري" بينهم 11 شخصاً على الأقل ليل الثلاثاء ".

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية أن أكثر من 3550 شخص أصيبوا خلال هذا المهرجان. 
وأفادت وكالة أنباء "إيرنا" نقلاً عن قائد الشرطة الوطنية أحمد رضا رادان قوله إن:" قواته تعتبر العيد حدثا اجتماعيا وليس أمنياً، محذراً من الذين يغلقون الشوارع ويزعجون السكان. 

تطهير النفس ومطاردة الأرواح الشريرة

وخلال هذه الطقوس الموروثة من ما قبل الإسلام، يحتفل سنوياً بمهرجان "شاهارتشانبي سوري" في المساء الذي يسبق آخر يوم أربعاء من السنة الإيرانية التي تنتهي في 20 مارس.

ووفق التقاليد يقفز المشاركون فوق النار لتطهير أنفسهم ومطاردة الأرواح الشريرة هاتفين "أعطيم لوني الأصفر" وهو لون المرض و "آخذ لونك الأحمر" وهو لون الحياة. 

ورغم تحذيرات السلطات التى لا تؤيد هذا العيد وتعتبره غالبية رجال الدين وثنياً، غير أنه يعد متنفس للشباب من خلال إطلاق المفرقعات والألعاب النارية فى الأماكن العامة. 

السلطة القضائية الإيرانية تعفو عن 22ألف شخص

وفي سياق آخر، أعلن رئيس السلطة القضائية فى إيران، أن نحو 22 ألف شخص تم اعتقالهم خلال الاحتجاجات الشعبية والعفو عنهم. 

وذكر غلام حسين محسني إيجه إي إن 22 ألفا من شملهم العفو الأخير كانوا من المتظاهرين، فيما كان 60 ألفا آخرين ممن ارتكبوا جرائم مختلفة و 25 ألف تم إطلاق سراحهم أو توقف تنفيذ أحكامهم القطعية. 

وأضاف:" حتى الآن تم إصدار عفو بحق 82 ألف متظاهر وقد ترتفع هذه النسبة"،لافتا إلى أن العفو شمل تخفيف العقوبات بحق 34 ألفا آخرين

ومنذ اندلاع الاحتجاجات الإيرانية بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، بحجة ارتدائها الحجاب بشكل غير مناسب، قامت السلطات الإيرانية باعتقال آلالاف من الأشخاص بتهمة ارتكاب أعمال عنف وشغب كما صدرت أحكام بالإعدام ضد أشخاص شاركوا فى الاحتجاجات الشعبية بتهمة قتل أفراد من  قوات أمن. 

تابع موقع تحيا مصر علي