عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا: حادثة المسيرة الأميركية تؤكد أن بوتين يسعى لتوسيع النزاع

المسيرة الأميركية
المسيرة الأميركية أم كيو-9 ريبر

بعد حادثة إسقاط مقاتلة روسية لمسيرة أميركية فوق البحر الأسود، دخلت أوكرانيا على خط الاتهامات المتبادلة بين موسكو وواشنطن واتهمت روسيا بأنها تسعى إلى توسيع النزاع فى أوكرانيا ليشمل أطرافاً أخرى. 

تحيا مصر

اتهامات روسية أميركية متبادلة

وقال رئيس مجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف في تغريدة عبر تويتر: "الحادثة مع المسيرة الأميركية أم كيو-9 ريبر التي افتعلتها روسيا في البحر الأسود تشكل إشارة من الرئيس الروسي فلاديميربوتين إلى أنه مستعد لتوسيع رقعة النزاع لإقحام أطراف أخرى فيه". 

واتهمت الولايات المتحدة، بقيام روسيا بإسقاط مسيرة أميركية من طراز ريبر فوق البحر الأسود .

 من ناحية أخرى، نفى الجيش الروسي الاتهامات الأميركية، لافتا بأن اثنتين من مقاتلاته اعترضتا مسيرة أميركية في منطقة شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو، كانت في طريقها نحو الحدود الروسية.

دوريات فى المجال الجوي الإستوني 

وفى السياق ذاته، أعلنت القيادة الجوية لحلف الناتو، عن مرافقة مقاتلات ألمانية وبريطانية روسية بالقرب من المجال الجوي لإستونيا.

وقال الحلف العسكري في بيان على "تويتر": "أنهت المهمة الألمانية البريطانية المشتركة تنفيذ دوريات بالمجال الجوي الإستوني في وضع "ألفا"، وهذا يدل على التزام الحلف الثابت بأمننا المشترك، ونفذت مقاتلات الحلفاء اعتراضا روتينيا لطائرتي "إيل-78" و"أن-148" روسيتين".

ووقع الحادث أمس الثلاثاء، وأقلعت الطائرات بما فى ذلك مقاتلات "تايفون" البريطانية، من قاعدة جوية فى إستونيا بعد أن رصدت حركة تزويد الوقود الروسية من طراز "إيل- 78" كانت تحلق بين سانت بطرسبورغ وكالينيغراد. 

استفزاز عسكري

وقال السفير الروسي لدي الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف أن:" موسكو تنظر للحادث الذي تضمن طائرة مقاتلة روسية وطائرة مسيرة عسكرية أميركية فوق البحر الأسود علي أنه استفزاز".وأضاف أنتونوف عقب استدعاء وزارة الخارجية الأميركية له: "ننظر لهذا الحادث باعتباره استفزازا".

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين، إن عمليات الاعتراض الروسية في المنطقة شائعة، لكن هذا "جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير احترافي، بل كان متهورًا بالفعل".مضيفا أنه تم إبلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بهذا الحادث، لافتا إلى انهم:" ليسوا فى حاجة إلى إبلاغ الروس أن نطير فى المجال الجوي الدولي

تابع موقع تحيا مصر علي