عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يفتتح مجمع مصانع الأزوتية بالعين السخنة.. هشام الحصرى: له عائد كبير في زيادة حجم الإنتاج الزراعى...الجبلى:إضافة 3.5 مليون فدان طفرة كبيرة

تحيا مصر

رئيس زراعة البرلمان: حديث الرئيس عن الأسعار يشجع المزارعين على التوسع في المحاصيل الاستراتيجية 

رئيس زراعة الشيوخ: إضافة 3.5 مليون فدان طفرة زراعية تحقق الأمن الغذائي بالبلاد

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، صباح اليوم، مجمع مصانع الأزوتية بالعين السخنة، وتبلغ مساحة الأراضي نحو 3.5 مليون فدان، حيث أكد نواب البرلمان علي أن مشروعات التوسع الزراعى، تساعد البلاد في تحقيق المستهدف من المحاصيل الاستراتيجية، مشيرين إلى أن توفير الأسمدة محور أساسى في تحقيق التنمية الزراعية بالإضافة إلى تحقيق التنمية الصناعية وتوفير العملة الأجنبية من خلال التوسع فى التصدير، وذلك بالإضافة لتوفير فرص العمل.

تحيا مصر 

أكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أهمية المشروعات القومية التي تشهدها البلاد في قطاع الزراعة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أنها ساعدت البلاد في زيادة حجم إنتاجها الزراعى لاسيما من المحاصيل الاستراتيجية وهو ما ساعد البلاد في مواجهة أزمة كورونا والازمة الروسية الأوكرانية، في ظل معاناة عديد من الدول بسبب مرورها بأزمات غذاء.

وأشاد الحصرى، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، بافتتاح الرئيس السيسي اليوم لمجمع مصانع الأسمدة الآزوتية بالعين السخنة، مشيرا إلى أن ذلك استكمال للإنجازات التي تشهدها البلاد في القطاع الزراعى. 
وأضاف رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أن التوسع في صناعة الأسمدة، يساعد في توفير مستلزمات الإنتاج الزراعى وزيادة حجم التصدير، بالإضافة إلى زيادة حجم النمو الاقتصادى بالبلاد. 

وأكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن مشروعات التوسع الزراعى، تساعد البلاد في تحقيق المستهدف من المحاصيل الاستراتيجية، لاسيما في ظل تفعيل منظومة الزراعات التعاقدية، مثمنا إعلان الرئيس السيسى عن أن الأسعار المعلنة للمحاصيل هي أسعار  ضمان للمحاصيل مثل القمح والذرة الصفراء وفول الصويا، وأنهه سيكون هناك زيادة في الأسعار وفقا للأسعار العالمية، متابعا، بان ذلك يشجع المزارعين على التوسع في المخاصيل الاستراتيجية.

ومن جانبة قال المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إن افتتاح الرئيس السيسي اليوم لمجمع مصانع الأسمدة الآزوتية بالعين السخنة، إنجاز جديد في طريق التنمية الزراعية والصناعية بالبلاد، مشيرًا إلى أن توفير الأسمدة محور أساسى في تحقيق التنمية الزراعية بالإضافة إلى تحقيق التنمية الصناعية وتوفير العملة الأجنبية من خلال التوسع فى التصدير، وذلك بالإضافة لتوفير فرص العمل.

وثمن الجبلى، حديث الرئيس السيسى بشأن مشروعات التوسع الزراعى وما تقوم به الدولة من جهود لإدخال مشروعات استصلاح الأراضى للخدمة بمساحة ٣.٥ مليون فدان، مؤكدًا أن ما  تشهدها البلاد حاليا في تنفيذ تلك المشروعات على أرض الواقع يعد طفرة غير مسبوقة في تاريخ مصر الحديث، وأن نجاح البلاد في إضافة نحو ٣.٥ مليون فدان للرقعة الزراعية يعد إنجاز كبير، يعكس مدى الإرادة والعزيمة لدى القيادة السياسية في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي بالبلاد.

وأضاف الجبلى في تصريحات له اليوم، أن مشروع الدلتا الجديدة، والمليون نصف مليون فدان وتوشكي وغيرها، تساعد البلاد في تحقيق أمنها الغذائي، في ظل التحديات العالمية التي تواجه كل الدول في قضية الأمن الغذائي.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، يحسب للرئيس السيسي رؤيته المبكرة بشأن البدء مشروعات التوسع الزراعى والتوجيه بحل أزمة المياه في بعض المناطق من خلال مشروع إنشاء محطات رفع المياه والمعالجة.

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى، أن تلك المشروعات سيكون لها عائد كبير على الدولة، من خلال التوسع في المحاصيل الاستراتيجية وزيادة حجم الإنتاج الزراعى والتوسع في الاستثمارات الزراعية والأنشطة الصناعية بالإضافة إلى بناء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة، لاسيما في ظل منظومة الطرق والنقل التي شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية.

وأيد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، دعوة الرئيس السيسي لتنظيم زيارات ميدانية للشباب وطلاب الجامعات لتلك المشروعات، مشيرا إلى أهمية ذلك في التوعية وبث روح الأمل لدى الشباب وتشجيعهم على الدخول في مشروعات إنتاجية. 

تابع موقع تحيا مصر علي