عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلية النواب تناقش اليوم ملف الآثار المترتبة لتغيير المسار الناقل للمياه من بحيرة إدكو بمشروع الدلتا الجديدة بالضبعة

النائب محمد جبريل
النائب محمد جبريل

تعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني، اجتماعًا اليوم، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد جبريل، بشأن الآثار المترتبة على إهدار مئات الأفدنة التي تُعد من أجود أنواع الأراضي الزراعية بمنطقة امتداد أبيس محافظة الإسكندرية.

تحيا مصر

تغيير المسار الناقل للمياه من بحيرة إدكو بمشروع الدلتا الجديدة بالضبعة

وأكد النائب محمد جبريل، في الطلب المقدم به، أن هذا نتيجة نزع ملكيتهم الخاصة نتيجة تغيير المسار الناقل للمياه من بحيرة إدكو بمشروع الدلتا الجديدة بالضبعة، وضرورة تشكيل لجنة تضم كافة الجهات المعنية بهذا المشروع للتعاون والتنسيق مع الجمعيات الزراعية بأبيس والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لعرض كافة الحلول المقترحة لمنع الإضرار بمصالح الآلاف من المواطنين، وأيضاً الحفاظ على حقوق الدولة في تنفيذ المشروعات القومية التي تعود على المواطنين بالنفع العام.

النائب محمد جبريل يواجه وزير الزراعة بمعاناة الفلاحين بـ«أبيس»من تأخر القرارات الخاصة بتوريد الأرز

وكان قد أكد النائب محمد جبريل، عضو مجلس النواب، أن قرية أبيس تعد الظهير الريفي لمحافظة الإسكندرية، وهي المسؤولة عن أمداد المحافظة بالعديد من المحاصيل الزراعية وخاصة الأرز، لافتا إلي أن مزارعي قرية أبيس يعانون من تخطيط وتأخر القرارات الخاصة بتوريد القمح.

وقد أشار جبريل، إلي أن مزارعي قرية أبيس تفاجئوا هذه السنة الجارية بصدور قرار علي صفحة وزارة التموين بتحديد 6 محافظات لتوريد الأرز، ولم تذكر منها محافظة الإسكندرية، وتسبب هذا في بيع محاصيل الأرز بقرية أبيس للتجار بثمن 8 ألف جنية، مؤكدًا علي أن وكالة وزارة الزراعة بالإسكندرية قامت بمطالبة  مزارعي أنيس بتاريخ 19/ 10 بتوريد محصور الأرز إلي الجمعيات.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مزارعي أبيس اضطروا شراء أطنان الأرز من السوق السوداء بـ 10 ألف جنية للطن، وذلك لتجنب الغرامة الواقعة عليهم، بالإضافة إلي تجنب حرمانهم من زراعة الأرز المام القادم.

تابع موقع تحيا مصر علي