عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طرد واعتقال مقدم البرنامج.. شاهد اشتباك مباشر بين ضيف تركي ومذيع سوري

من الفيديو
من الفيديو

اعتقلت السلطات التركية مدير قناة "أورينت" السورية علاء فرحات والإعلامي السوري  أحمد الريحاوي، وكشفت القناة عبر حسابها الرسمي على الفيسبوك أن السلطات التركية أوقفت مقدم برنامج "التفاصيل" بعد شكوى تقدم بها المحلل السياسي التركي أوكتاي يلماز عقب عرض الحلقة. 

تحيا مصر

اشتباك لفظي

وتعود بداية الأزمة إلى أن برنامج "التفاصيل" الذي يقدمه الإعلامي السوري أحمد الريحاوي استضاف محلل سياسي "تركي" أوكتاي يلماز للحديث عن انتهاكات قوات الأمن التركية بحق الشباب السوريين على الحدود، لكن هذا الحوار قبل أن يبدأ سرعان ما تحول إلى اشتباك لفظي واتهامات متبادلة بين الضيف ومقدم البرنامج وانتهت بطرد الضيف منها. 
ولم يتحمل الضيف الاتهامات النارية التى وجهها الإعلامي إلى تركيا بشأن انتهاكات التى تمارس بحق السوريين على الحدود وتكرر بشكل متزايد خلال الآونة الأخيرة، وكانت منها ما ينتهي بمقتل شبان سوريين برصاص الأتراك، وبينما يطالب المذيع بشرح واضح من جانب المحلل بشأن أسباب سقوط ضحايا، رفض الأخير تلك التلميحات، وتصاعد حدة الكلام بين الطرفين إلى اشتباكات لفظية.

أخرج من بلدي

وتسأل مقدم البرنامج  بأي حق يقتل السوريين ؟! وأخرى "أخرج من بلدي" لينتهي الحوار بطلب المقدم من الضيف استكمال الحوار بأدب أو الخروج، غير أن الضيف كان يواصل الحديث إلا أن المذيع رفض اتمام الحلقة ، وأكد أنها ستعرض كاملة وعلى الهواء مباشرة ودون أي حذف. ليغادر الضيف التركي بعد سحب أوراق المقدم من على الطاولة وتمزيقها، الاستديو غاضباً.

اعتقال مدير قناة " أورينت"

وعقب ذلك اعتقلت السلطات التركية مدير قناة أورينت السورية المعارضة علاء فريحات والإعلامي السوري أحمد الريحاوي. 

وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان من السلطات التركية بالإفراج الفوري عن الإعلاميين السوريين. 

يشار إلى أن الحدود السورية كانت شهدت الأيام الماضية، مقتل 3 سوريين على يد قوات الأمن التركية (الدرك).

وكان الرئيس السوري بشار الأسد  قام بزيارة رسمية إلى روسيا، واجرى خلال ذلك محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. هذه الزيارة هى الأولى للأسد خارج الشرق الأوسط منذ الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا الشهر الماضي. وخلال هذا اللقاء تطرقا الرئيسان إلى العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين من بينها الأزمة الأوكرانية، المصالحة التركية السورية، وإعادة إعمار سوريا.

تابع موقع تحيا مصر علي