عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مارسيل سمير لـ تحيا مصر: نعالج أخطاء قانون وحدات الطعام ..وهدفنا تخفيف الأعباء على الشباب «فيديو»

تحيا مصر

قالت النائبة مارسيل سمير أمين سر لجنة المشروعات المتوسطة و الصغيرة و متناهية الصغر بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، أن أهم ما يميز تعديلات القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة أننا كلجنة قمنا بقياس الآثر التشريعي للقانون و رصدنا أنه لم يتم تفعيله بالشكل المأمول خاصة أن هذا القانون كان صادر بناء على توصية من رئيس الجمهورية ، معقبة:" فكرة أنه لا يتم تنفيذه كان العامل الأساسي ليقدم النائب محمد كمال مرعي تعديلات على القانون".

تعديلات قانون تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة

و أضافت سمير، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: القانون وقت تنفيذه وضع بعض الجهات لم تفعل خلال الثلاث سنوات الماضيين كالتضامن و الجمعيات الأهلية، حاليا بدأ يكون فيه حاليا لبعض مؤسسات المجتمع المدني بأنها  تعطي للشباب عربات طعام متنقلة  لكنا لا تكون مرخصة لأن جهات الترخيص هي التنمية المحلية وجهاز تنمية المشروعات الذي يمنحه القانون أن يعطي رخصة مؤقتة.

جلسات استماع مع الشباب لتعظيم الفائدة 

و تابعت أمين سر لجنة المشروعات بمجلس النواب: إحنا عالجنا كل الإشكاليات، وكان الهدف تعديل مادة أو اثنين، لافتة أن جلسات الاستماع الخاصة بمشروع القانون بدأت منذ دور الانعقاد الأول، معقبة:"كمان هنعمل جلسات استماع مع الشباب لتعظيم الفائدة و حتى يستفيد الشباب، و موضوع حق الامتياز أو أصحاب البراندات المشهورة هنعمل معاهم جلسات استماع حتى يستفيد الشباب".

و استكملت: فكرة حق الامتياز تتم مناقشتها في قانون باللجنة الاقتصادية بالمجلس، معقبة:"لذلك قولنا أن هذا الموضوع لازم نتداركه علشان الماركات لديها مسئولية مجتمعية و بعدين دا هيحقق ليها انتشار جغرافي واسع و ذلك يحقق عائد اقتصادي لصاحب الاسم و في نفس الوقت عائد اقتصادي للشباب".

نعطي تسهيلات أكثر علشان الشباب

و قالت سمير: راعينا فكرة تكلفة العربات و أننا  نخفف الأعباء الواقعة على الشباب خاصة أن سعر العربات غالي جدا، مضيفة:"نستهدف من  المناقشات التي تتم أن نعطي تسهيلات أكثر علشان الشباب، كمان احنا راعينا البعد الاجتماعي و أن عربات الطعام المتنقلة متعملش ازعاج للمواطنين و لا تكون بؤر تضر المجتمع المصري.. احنا لسه بناقش التعديلات علشان القانون يكون متكامل حتى يفعل بشكل حقيقي لأن الشباب المصري محتج فرص عمل".

تابع موقع تحيا مصر علي