عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تستهدف تمكين المرأة المصرية لتولي القضاء».. أمنية جاد الله تكشف لـ صالون التنسيقية بداية منصة «حقها»

تحيا مصر

قالت أمنية جاد الله مدرس القانون التجاري بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، أن المنصة "حقها" هي مباردة حقوقية توعوية هدف لتمكين المرأة المصرية في تولي القضاء و اعتلاء المنصة، الفكرة تكمن في إشراك المرأة المصرية  في تنمية الدولة بكونها مواطنة مسئولة تساهم في بناء الوطن.

"نون النسوة.. المرأة المصرية كلمة سر الجمهورية الجديدة"

جاء ذلك خلال صالون نقاشي،  بعنوان "نون النسوة.. المرأة المصرية كلمة سر الجمهورية الجديدة"، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية، حول القضايا المطروحة ضمن أجندة الحوار الوطني.

و أضافت أمنية جاد الله:  على مدار 9 سنين منذ إطلاق المنصة كان هناك عدة مسارات على التوازي ، فبعد 9 كان هناك تتويج لجهود كبيرة، جاء  بإرادة سياسية من الرئيس السيسي و توجيهاته لوزير العدل بتطبيق الدستور للجميع سواء رجال أو نساء، معقبة:" و دا  بشوفه انتصار لمبدأ الكفاءة.. فالفكرة أن الأكفأ هو اللي يستحق المنصب بغض النظر عن النوع".

و تابعت: فكرة منصة "حقها" جات لما تم إقرار دستور 2014 ، وكان لأول مرة الدستور ينص بشكل صريح في مادته 11 أنه "تكفل الدولة تعيين المرأة في كافة الجهات و الهيئات القضاء دون تمييز ضدها" .. يمكن تطيبق المنصة في الاول لاقى معضلات كثيرة و لكن شوفنا بعد كدا أن قضايات على منصة القضاء .. لأن العبرة بالكفاءة، مؤكدا أن ذلك كان غير مسبوق في تاريخ الدولة المصرية.

دور المرأة في المجتمع

ويتناول الصالون مناقشة عدة محاور، أبرزها؛ دور المرأة في المجتمع، ومشاركتها في الحراك المجتمعي  ودورها في الجمهورية الجديدة، وما حدث من تحولات إيجابية كبيرة في ملف التمكين غير المسبوق للمرأة في المجالس التشريعية والحقائب الوزارية وحتى منصات القضاء.

جدير بالذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، لمناقشة مختلف القضايا التي تهم الرأي العام في مصر، مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات

تابع موقع تحيا مصر علي