عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه.. هل يمكن اعتقال بوتين؟

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، أمس، مذكرة للقبض على الرئيس الروسي فلايمير بوتين لاتهامه بجرائم حرب فى أوكرانيا، لافتا إلى أن الدب الروسي تورط فى ترحيل غير قانوني للأطفال ونقل غير قانوني من أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي، لكن ماذا لو قام بوتين بزيارة أمريكا هل يمكن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يصدر أمر باعتقال بوتين؟ أو أن الدول العضو فى المحكمة الجنائية الدولية هل يمكن أن تعتقل الرئيس الروسي فى حال قام بزيارتها؟ أم أن هذه المذكرة فزاعة وملاحقة سياسية لا أكثر ولن تخرج من هذا الإطار؟ 

تحيا مصر

بوتين أمام المحكمة الدولية

فى هذا الإطار قال رئيس المحكمة الجنائية الدولية بيوتر هوفمانسكي فى تصريحات له مع شبكة  CNN  الإخبارية الأمريكية إنها:" بمثابة إشارة مهمة جدا للعالم، ولضحايا مخطط ترحيل آلاف الأطفال الأوكرانيين قسرا إلى  روسيا".

مؤكدا على دورها قائلاً:" أعتقد انها إشارة مهمة جداً للعالم بأننا نقوم بعملنا وأن الضحايا لم يتركوا بمفردهم، ولم ينسوا، ونحن فقط نفعل ما هو متوقع". 

مضيفا أن:" هناك 123 دولة ثلثاً دول العالم بوتين لن يكون آمنا فيها"، وأشار إلى أن:" جميع الدول الأعضاء لديها التزام قانوني بالتعاون الكامل مع المحكمة، مما يعني أنها ملزمة بتنفيذ مذكرات الصادرة عن المحكمة".

فيما قال منسق الاتصالات الاستراتيجي فى مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي فى تصريحات لها مع شبكة  CNN  الأمريكية بأنه:" لم يتضح بعد". 
 

كيربي: بوتين لن يسافر إلى أمريكا 


ولم يؤكد كيربي عن ما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن سيصدر أمر باعتقال ضد بوتين فى حال جاء إلى أمريكا قائلاً إنه:" من غير المرجح أن يسافر الرئيس الروسي إلى الولايات المتحدة". 

وبشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستطلب من دول أخرى ليست من أعضاء المحكمة الجنائية الدولية مثل إسرائيل والهند القبض على بوتين قال كيربي إن:" الأمر من القرارات السيادية التى يتخذها قادة تلك الدول".

ووقعت روسيا على نظام روما الأساسي عام 2000 لكنها لم تصدق عليه أبدا حتى تصبح عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، وسحبت توقيعها فى نهاية المطاف عام 2016.

سخرية روسية 

وجاء الرد الروسي على هذا القرار بين الاستنكار والسخرية، إذ قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو ليست عضوا فى نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي لا تترتب علينا أي التزامات علينا".

فيما سخر نائب رئيس مجلس الامن الروسي ديمترى ميدفيدف، من قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن هذا القرار وقال فى تغريدة له عبر تويتر:" لا حاجة لأن نشرح أين ستسخدم هذه  الورقة"، مضيفا رمزاً تعبيريا عبارة عن لفة ورقة توليت فى إشارة إلى عدم جدوى هذه المذكرة.

تابع موقع تحيا مصر علي