عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين: البورصة المصرية للسلع أثبتت نجاحا وسيتم تداول الحديد والذهب.. فيديو

وزير التموين
وزير التموين

زف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، نبأ سارا للمواطنين بشأن احتياطي القمح، مؤكدا أن الدولة المصرية استطاعت الحفاظ على توفير احتياطي من السلع خلال الفترة الماضية.

تحيا مصر

وأضاف  عشماوي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامي سيد علي مساء اليوم الأحد، :"احتياطي القمح يصل لنحو 3.3 شهر، إضافة إلى أقماح ترد إلينا من عدد من الدول، مع توفير مركبين من أوكرانيا بطاقة 120 ألف طن". 

البورصة المصرية ليست مخصصة للسلع فقط

وتابع:" البورصة المصرية للسلع أثبتت نجاحا، وسيتم تداول سلعة الذرة لأول مرة، وقريبا سيتم تداول سلع أخرى مثل الحديد والذهب، معقبا:" البورصة المصرية ليست مخصصة للسلع فقط".

وبشأن خروج مصر من الاتفاقية الدولية للحبوب، أوضح أن مصر انضمت للاتفاقية منذ 28 عاما وهى تجمع كبار المصدرين للحبوب، ولكن سنة 2008 عندما حدثت أزمة اقتصادية عالمية كان دور القائمين على الاتفاقية لم يكن دورا هاما، فقررت مصر التخارج من الاتفاقية وهناك أكثر من دولة طالبت مصر البقاء في الاتفاقية كون مصر تمثل سوق كبير، ومصر تدرس الوضع على قدم وساق بشأن العودة للاتفاقية أم لا.

وأعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أنه يتم توفير اللحوم البلدي بـ  200 جنيه للكيلو بالتعاون والتنسيق مع العارضين في معارض أهلا رمضان ومبادرة كلنا واحد التابعة لوزارة الداخلية.

وأضاف المصيلحي، في تصريحات تليفزيونية عبر قناة "صدى البلد"، :" اطمئن المواطنين بتوفير مخزون استراتيجي في السلع، ونحن مستمرين في ضخ السلع  في مختلف أنحاء الجمهورية ".

سيدخل مصر أكثر من 26 ألف طن من الدواجن خلال الفترة المقبلة

وتابع وزير التموين:" سيدخل مصر أكثر من 26 ألف طن من الدواجن خلال الفترة المقبلة"، معقبا :"يجب على المواطن ألا يقوم بتخزين السلع أو شرائها بكميات كبيرة ".

وواصل الوزير حديثه :" اللحوم تأتي مبردة من تشاد ويتم ذبحها بطريقة شرعية "، معقبا:" سعر اللحوم السودانية بـ 165 جنيه للكيلو ".

وأردف :"  اللجنة العليا للأمن الغذائي تنعقد بصفة دورية وتحدد الاحتياجات المطلوبة في الأسواق"، مختتما :"أزمة الاعلاف أدت إلى حدوث نقص في المعروض من الدواجن والدولة تدخلت لسد احتياج حقيقي".

وفي وقت سابق، أكد مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الدكتور إبراهيم عشماوي، أن هناك متابعة على مدار الساعة لكميات السلع المعروضة في معارض أهلا رمضان، وكذلك مراقبة الأسعار للتأكد من عدم تجاوز الأسعار السوقية.

تابع موقع تحيا مصر علي