عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير النقل عن التعاون مع موانىء أبو ظبي: متقلقوش احنا مبنبعش أرض

كامل الوزير
كامل الوزير

حسم الفريق كامل الوزير، وزير النقل، الجدل المثار بشأن توقيع عقد بالأحرف الأولى بين وزارة النقل وموانىء أبو ظبي لتشغيل ميناء سفاجا 2، قائلا: "متقلقوش إحنا مبنبعش أرض ولا موانىء".

تحيا مصر

وأضاف الوزير، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مع الإعلامي عمرو أديب، مساء الأحد،:" موانىء دبي تدير محطتين في ميناء السخنة منذ 2001، وهم من أنشئوا الميناء ويديرونها، معقبا:" هناك توجيه من الرئيس السيسي بإنشاء مصنع ألمونيوم في ميناء سفاجا".

كامل الوزير: موانئ أبو ظبي لن تتملك وإنما ستنشئ وتدير

وتابع:" موانئ أبو ظبي لن تتملك وإنما ستنشئ وتدير، وسيضعون 200 مليون دولار خلال 18 شهر، معقبا: "إحنا بنعامل ربنا وبنخاف على بلدنا وهو ده اللي يريح، ومهما تعمل في ناس مش عاجبها".

وواصل حديثه:" سيادتنا كاملة على الميناء، وفي حالة استرداد الميناء أثناء فترة الامتياز سنحصل على البنية الفوقية التي أنشأها الطرف الآخر، منوها بأن إدارة الشركات للموانىء ليس بدعة، وموجود في العالم كله".

وأكمل :"إحنا أسطولنا تىكل في وقت من الأوقات وبنرجعه تاني حاليا، الناس بتطور وبتجري ومصر بتعمل كده، معقبا:" لما بنقول حاجة بنعملها، ومتقلقوش".

وزير النقل: التوقيع على عقدين مهمين لتطوير الموانئ

وفي وقت سابق، قال  فريق كامل الوزير وزير النقل، أنه في إطار تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية تم التوقيع على عقدين مهمين لتطوير الموانئ " السخنة و الدخيلة" لنصل إلى أكتوبر القادم لأن تكون مصر مركز التجارة العالمية وذلك  باعتمادات مصرية لإنشاء البنية الأساسية بالتعاون مع التحالفات الأجنبية للتشغيل والإدراة، لافتا أن تم عمله  القطار السريع للربط ميناء السخنة.

وأكد وزير النقل، أنه تم التنسيق مع مشغل الحاويات الأول في العالم  لبدء منح الالتزام البنية الفوقية  من بناء وتشغيل والتزام ثم يعيدها مرة أخري لمصر  ميناء الدخيلة وميناء السخنة لافتا تم استيفاء الإجراءات القانونية ومراجعة قسم الفتوي بمجلس الدولة وتم موافقة قطاع الأمن الوطني والمخابرات ووزراة الدفاع ومجلس النواب وبذلك تم تنفيذ كل الإجراءات القانونية لتوقيع مثل هذه العقود والاستثمارات المباشر تبلغ ١,٦ مليار دولار .

ونوه وزير النقل، بأنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بأن تصبح مصر مركز للوجستيات والتجارة العالمية وقعت الوازرة  عقود لتطوير موانئ السخنة والدخيلة وذلك لتصبح مصر مركزا لوجستيا.

تابع موقع تحيا مصر علي