عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس روسيا السابق: قرار الجنائية الدولية بشأن بوتين ستكون له عواقب وخيمة

نائب رئيس مجلس الأمن
نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، الاثنين، أن قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيكون له عواقب رهيبة على القانون الدولي.

تحيا مصر

محاكمة رئيس القوة النووية

وذكر ميدفيديف عبر قناته على "تلجرام":" قرروا محاكمة رئيس القوة النووية التى لا تشارك فى المحكمة الجنائية الدولية لنفس الأسباب التى لاتشارك لأجلها الولايات المتحدة ودول أخرى". 

وأضاف نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي أن:" السمعة المتدنية أصلاً للجنائية الدولية قتلت عندما لم تتمكن من التحقيق فى جرائم الولايات المتحدة فى أفغانستان والعراق. 

وتابع ميدفيديف عبر قناته على تلجرام "المشهد الأكثر تشويهاً للمصداقية، والذي قتل سمعة المحكمة التي كانت تقترب من الصفر أصلا، مرتبط بجرائم الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق، حيث ظهر تماما العجز الكامل والكلي للمحكمة ولم تستطع القيام بأي عمل".

وأشار إلى أنه:" لاتوجد قيمة عملية لهذا القرار، لكن العواقب على القانون الدولي ستكون وحشية، إذ أن هذا هو انهيارالأسس ومبادئ القانون، بما فى ذلك مسلمات حتمية المسؤولية، والآن لن يذهب أحد إلى أي هيئات دولية، وسيتفاوض الجميع فيما بينهم". 
 

قرارات (غبية) للأمم المتحدة

وأكد المسؤول الروسي أن:" كل القرارات (الغبية) للأمم المتحدة وغيرها من الهيئات سوف تنهار". 

ووفقاً لنائب رئيس مجلس الأمن الروسي، يمكن محاكمة الدولة وقادتها في حالتين فقط: أولاً، عندما تصبح الدولة نفسها ضعيفة للغاية، وتفقد سيادتها تقريباً وتقرر قبول محاكمتها؛ وثانياً، إذا خسرت البلاد الحرب واستسلمت، وإلا فإن الأمر مستحيل، والجميع يفهم ذلك.

مذكرة اعتقال ضد بوتين

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة لاعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" بسبب تورطه فى عمليات اختطاف لأطفال فى أوكرانيا.

وذكرت المحكمة فى بيان إن:" بوتين يزعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل فى الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) ونقلهم غير القانوني من المناطق المحتلة فى أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي". 

وأضافت المحكمة إن:" الدائرة التمهيدية التابعة لها وجدت أن هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن كل مشتبه به يتحمل مسؤولية جريمة الحرب، المتمثلة فى الترحيل غير القانوني للسكان ونقلهم من المناطق (المحتلة) إلى الأراضي الروسية".

تابع موقع تحيا مصر علي