عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من الصين ردا على مذكرة اعتقال بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين

علقت الخارجية الصينية على قرار المحكمة الجنائية بإصدار مذكرة اعتقال ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب واختطاف أطفال أوكرانيين ونقلهم إلى الاتحاد الروسي. 

تحيا مصر 

حصانة قضائية

وذكر المتحدث باسم الخارجية الصينية:" يجب أن تتمسك المحكمة الجنائية الدولية بموقف موضوعى ومحايد وتجنب التسييس وازدواجية المعايير"، وأن تحترم الحصانة القضائية التى يتمتع بها رئيس الدولة وفقا للقانون الدولي وأن تمارس وظائفها وسلطاتها بحكمة بموجب القانون وأن تفسر وتطبق القانون الدولي بحسن نية"

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اتهمت الرئيس الروسي بارتكاب جرائم حرب وذكرت المحكمة فى بيان إن:" بوتين يزعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل فى الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) ونقلهم غير القانوني من المناطق المحتلة فى أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي".

جرائم حرب 

وأضافت المحكمة إن:" الدائرة التمهيدية التابعة لها وجدت أن هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن كل مشتبه به يتحمل مسؤولية جريمة الحرب، المتمثلة فى الترحيل غير القانوني للسكان ونقلهم من المناطق (المحتلة) إلى الأراضي الروسية".

عواقب وخيمة

وفى سياق ذاته، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، الاثنين، أن قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيكون له عواقب رهيبة على القانون الدولي.

وذكر ميدفيديف عبر قناته على "تلجرام":" قرروا محاكمة رئيس القوة النووية التى لا تشارك فى المحكمة الجنائية الدولية لنفس الأسباب التى لاتشارك لأجلها الولايات المتحدة ودول أخرى". 

وأضاف نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي أن:" السمعة المتدنية أصلاً للجنائية الدولية قتلت عندما لم تتمكن من التحقيق فى جرائم الولايات المتحدة فى أفغانستان والعراق. 

وتابع ميدفيديف عبر قناته على تلجرام "المشهد الأكثر تشويهاً للمصداقية، والذي قتل سمعة المحكمة التي كانت تقترب من الصفر أصلا، مرتبط بجرائم الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق، حيث ظهر تماما العجز الكامل والكلي للمحكمة ولم تستطع القيام بأي عمل".

وأشار إلى أنه:" لاتوجد قيمة عملية لهذا القرار، لكن العواقب على القانون الدولي ستكون وحشية، إذ أن هذا هو انهيارالأسس ومبادئ القانون، بما فى ذلك مسلمات حتمية المسؤولية، والآن لن يذهب أحد إلى أي هيئات دولية، وسيتفاوض الجميع فيما بينهم". 

تابع موقع تحيا مصر علي